أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / مجموعة مدارس الجديدة – الخاصة – تعلن عن افتتاح قاعة خاصة بتعليم فن “الأيكيدو” تستهدف التلاميذ والعموم
M5znUpload

مجموعة مدارس الجديدة – الخاصة – تعلن عن افتتاح قاعة خاصة بتعليم فن “الأيكيدو” تستهدف التلاميذ والعموم

الجديدة اكسبريس

على الرغم من أن فن “الأيكيدو” الياباني ليس منتشراً بشكل كبير في المغرب بعد، بالمقارنة مع غيره من الفنون القتالية اليابانية و الأسيوية، إلا أنه بدأ يشهد إقبالاً في مدينة الجديدة. وتعني كلمة أيكيدو، المؤلفة من ثلاثة مقاطع باليابانية، الانسجام أو التوافق، والطاقة، والطريقة.

في السياق ذاته، يشيرُ الأستاذ “رشيد صلاح الدين” الذي يشرف على تأطير المتعلمين تلاميذ بمجموعة مدارس الجديدة الخاصة و العموم، إلى أن فن الأيكيدو يعد من الفنون القتالية اليابانية التي عمل على تأسيسها “موريهي أويشيبا”، وأراد من خلالها غرس السلام في النفوس بدلاً من الحرب. ويقول لـ “الجديدة اكسبريس” إن ” فن الأيكيدو يعدُّ إحدى الرياضات التي تدرّب الشباب على الدفاع عن النفس، وتختلف عن الأنواع الأخرى من فنون القتال اليابانية مثل الكاراتيه والجودو، كونها تركز على الدفاع عن النفس فقط، وليس فيها أيّ تحد، أو شخص منتصر وآخر منهزم. وعادة ما يكون اللاعبون في غاية من الهدوء والتركيز”.

ويصلُ لاعبو “الأيكيدو” إلى أعلى مستوى من النقاء الذهني، ويركزون على الاستفادة من نقاط الضعف لدى الطرف الآخر للتغلب عليه. ويتميز ممارسوه بسرعة رد الفعل واستخدام جميع حواسهم أثناء الممارسة. ويشيرُ الأستاذ “رشيد صلاح الدين” إلى أهمية هذه الرياضة بالنسبة للتلاميذ، وخصوصاً من الناحية النفسية، موضحاً أنها تخفف من وطأة النمطية في الحياة و ضغطها وتأثيرها عليهم، وتجعلهم يعيشون حياة بعيدة عن العنف، عدا عن منحهم شعوراً بالأمان والاطمئنان وهو الشيئ الذي جعله يفكر في إنشاء قاعة خاصة داخل مجموعة مدارس الجديدة لتدريب التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسة وكذلك للعموم ممن يرغبون في تعلم هذه الرياضة.

من جهة أخرى، تشير دراسات علم النفس إلى أن “هذه الرياضة تساهم في إبعاد الأطفال عن ثقافة الهجوم والاعتداء على الآخرين، وترسخ قيم الدفاع عن النفس لديهم، وعدم السكوت عن أي اعتداء قد يتعرضون له”. ويؤكد أن هذه الرياضة تساهم في تفريغ الضغوط النفسية لدى الأطفال والشباب بطريقة بعيدة عن العنف الذي يحدثُ كثيراً في المجتمعات.

ويؤكد الأستاذ “رشيد صلاح الدين” أن هذه الرياضة تساهم أيضاً في زيادة الطاقة واللياقة البدنية العالية لدى ممارسيها، وترسيخ مقولة “العقل السليم في الجسم السليم”، لافتاً إلى أن “الأيكيدو يناسب كافة الأعمار وكلا الجنسين لأنها رياضة تعلم الدفاع عن النفس”.

بحيث تم وضع برنامج للراغبين في التسجيل لممارسة “الأيكيدو” على الشكل التالي : الإثنين من الساعة السابعة الى الثامنة، ويوم الأربعاء كذلك من الساعة السابعة الى الساعة الثامنة لهذا سارعوا لضمان مقاعدكم فهي محدودة، كما يمكنكم الإتصال على الأرقام التالية التي تم وضعها رهن إشارتكم لإطلاع على المزيد من المعلومات.
0523392833
0665927800

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

أصوات من داخل نادي الدفاع الحسني الجديدي تطالب باستقالة رئيسه بسبب بيعه لنجوم الفريق مقابل انتداب صفقات فاشلة

ارتفعت الأصوات داخل نادي الدفاع الجديدي للمطالبة باستقالة رئيسه عبداللطايف المقتريض ومجلس إدارته، بسبب السياسة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي