أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة وقانون / ابتدائية سيدي بنور … تميز في الأداء “زودت بأدوات عمل متطورة قدمت تسهيلات كبيرة للمرتفقين”
M5znUpload

ابتدائية سيدي بنور … تميز في الأداء “زودت بأدوات عمل متطورة قدمت تسهيلات كبيرة للمرتفقين”

إنجاز: أحمد سكاب

تزامنا مع شهر رمضان، الأجواء داخل المحكمة الابتدائية بسيدي بنور، على غير عادتها، إذ عاينت الجريدة انطلاق جلسة الغرفة الجنحية التلبسية التي ترأسها القاضي “موحدي” فيما ترأس الجلسة الثانية القاضي “مستطيع”. وبدت المحكمة خالية تماما من المتقاضين مع إحالة ملفات بعض المعتقلين، إضافة إلى ملفات فورية نوقشت خلال الاثنين الماضي. وتيرة العمل داخل المكاتب بالمحكمة الابتدائية بسيدي بنور على مستوى المدني أو الجنحي كانت عادية في استقبال الموظفين وكذا إجراءات المحامين.

رغم صغر مساحتها، فقد تميزت المحكمة الابتدائية بسيدي بنور بشكل متميز، بعد ترميم مدخلها وتزويدها بأدوات عمل متطورة و قاعة انتظار توفر الراحة لزوارها، بالإضافة إلى شباك أوتوماتيكي يشرف على تنظيم صفوف الراغبين في الحصول على خدمات المحكمة. كما وضعت بها إشارات توجه المتقاضين نحو الأجنحة والقاعات التي يرغبون في زيارتها .

رئيس المحكمة

يترأس المحكمة الابتدائية بسيدي بنور خالد خلقي، وهو قاض من الدرجة الاستثنائية، سبق أن شغل مهمة قاض بالمحكمة الابتدائية ببرشيد إلى أن تم تعيينه من قبل وزير العدل والحريات على رأس ابتدائية سيدي بنور في 2014. وعرفت هذه المؤسسة القضائية دينامية جديدة على مستوى التسيير وتدبير الملفات وتسريع الأحكام القضائية، بحكم أنها تضم 23 جماعة ترابية وبلدتي الزمامرة وسيدي بنور، بالبت في القضايا المدنية والعقار وحوادث السير، إضافة إلى قضاء الأسرة وما يعرفه من مشاكل ونزاعات على مستوى الزواج والطلاق ،إضافة إلى قضايا الإرث

وكيل الملك

يشغل وكيل الملك بابتدائية سيدي بنور هذا المنصب منذ 2014 قادما من ابتدائية ميدلت، ويشهد له بالاستقامة والنزاهة، قضى زهاء خمس سنوات بالمحكمة ذاتها، شهدت في عهده تغييرات على مستوى عمل مؤسسة النيابة العامة من خلال إحداث آليات وتنظيم جيد، نظرا لحساسيتها ومراقبتها لعمل الضابطة القضائية من درك وشرطة على مستوى تراب إقليم سيدي بنور، نظرا لشساعة المنطقة وكثافة سكانها التي تشكل من القرى والبوادي.
وعاينت الجريدة زيارات متتالية لنواب وكيل الملك داخل المحكمة من خلال استشارات والتوصل بالتعليمات المتعلقة بتقديم المتهمين، وكذا مساطر الضابطة القضائية قبل الإحالة على المحكمة.

تدبير الملفات

نجحت منهجية العمل داخل ابتدائية سيدي بنور في تسريع النطق بالأحكام رغم بعض النواقص التي مازالت تعيق تسهيل بعض المساطر في إطار توحيد الاجتهاد القضائي الذي طالب به المجلس الأعلى للسلطة القضائية، من خلال التواصل مع جميع الفعاليات من نواب ومستشارين وكتاب الضبط ومحامين.
وبتنسيق تام مع الوكيل العام والرئيس الأول لاستئنافية الجديدة باعتبار ابتدائية سيدي بنور تابعة للدائرة القضائية، يتم تدبير جميع الملفات المحالة عليها استئنافيا.

المعتقلون

يواجه المتهمون المتابعون في حالة اعتقال بالغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية سيدي بنور صعوبات لعدم وجود سجن محلي بسيدي بنور، الأمر الذي يدفع النيابة العامة إلى نقلهم إلى السجن المحلي بالجديدة، بواسطة وسائل نقل مخفورة بعناصر الدرك الملكي.
ويتم استقدام المعتقلين تزامنا مع تاريخ الجلسات، إضافة إلى المتهمين المعتقلين على ذمة التحقيق، ما يشكل صعوبات للعناصر الأمنية التي تسهر على حراسة الموقوفين المحالين على المحاكمة.

قضايا رائجة

لحظات هدوء تعم القاعة 1بالمحكمة الابتدائية بسيدي ، سرعان ما كسرها رئيس الجلسة الذي أعلن افتتاحها باسم جلالة الملك، معلنا عن بدء النظر في الملفات المعروضة أمامه رفقة هيأة المحكمة.ومن أهم القضايا المعروضة الضرب والجرح وإصدار شيكات دون مؤونة، وهي الملفات المعروضة بكثرة على الغرفة الجنحية التلبسية التي تنظر فيها يومي الاثنين والخميس، إضافة إلى ملفات إهمال الأسرة التي تزج بالعديد من المطلقين بالسجن المحلي بالجديدة، وكذا ملفات حيازة وترويج واستهلاك المخدرات، الأكثر تداولا خلال شهر رمضان الذي يعرف غياب ملفات متعلقة بترويج الخمور ومستهلكيها.
كما تعتبر جنح الاعتداء والضرب والجرح الأكثر تداولا نظرا لعقلية المتقاضين بالمنطقة، التي يطغى عليها العنف خصوصا في البوادي والقرى.
تعرض على المحكمة ملفات السرقة، وعاينت الجريدة إدراج ملف شبكة متخصصة في سرقة وتزوير هياكل السيارات والأوراق الرمادية، والمتابع فيه أربعة متهمين في حالة اعتقال وثمانية في حالة سراح.
المحامون

يؤثث فضاءات المحكمة الابتدائية بسيدي بنور محامون متمرسون منتمون لهيأة المحامين بالجديدة التي يترأسها النقيب المصطفى مكار، التي تضم من بين أعضائها محامون يتحدرون من منطقة سيدي بنور، ودأبوا على مؤازرة موكليهم بابتدائية واستئنافية الجديدة، فيما يحضر عدد قليل من محاميي الجديدة بسيدي بنور للترافع في بعض الملفات. وغالبا ما يؤازر محامو سيدي بنور موكليهم لدى غرفة الجنايات بالجديدة وتتبع الملفات المستأنفة التي يبت فيها ابتدائيا بحكم أن أغلبية المتقاضين القاطنين بسيدي بنور والنواحي يعمدون إلى توكيل محام يتحدر من المنطقة نفسها.

سماسرة

كباقي محاكم المملكة، لا تخلو المحكمة الابتدائية بسيدي بنور من بعض الوجوه التي تؤثث فضاء هذه المؤسسة القضائية، إذ يظهر من ملامحها أنها تعمل على استقطاب بعض المتقاضين من أحل تسهيل مهامهم ومأموريتهم داخل المحكمة، رغم إبعادها من قبل بعض عناصر الأمن المكلفة بحراسة المعتقلين بتعليمات من وكيل الملك الذي ما فتئ يحارب هذه الظاهرة التي انتشرت بقوة بجل محاكم المملكة.

تنفيذ الأحكام

عبر العديد من المتقاضين في تصريحات للجريدة عن استيائهم من تصرفات بعض المفوضين القضائيين وما يواجهونه رغم تقدمهم بشكايات لرئيس المحكمة وكذا وكيل الملك. وعلمت الجريدة أن العديد من المواطنين عبروا عن تذمرهم واستيائهم من أسلوب تعامل بعض المفوضين المنتدبين ، إضافة، إلى عدم البت في العديد من الشكايات التي عرضت على النيابة العامة، ما أثار تذمرا وإحساسا بالظلم لدى البعض منهم.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

المؤتمر الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الإتحادي بالجديدة ينتخب صلاح الدين بنحرارة كاتبا إقليميا

الجديدة اكسبريس انتهت أشغال المؤتمر الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الإتحادي في ساعة متأخرة من يومه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي