اخبار وطنية

الشركة الملكية لتشجيع الفرس تعلن عن الدورة 2019 للمباريات بين الجهات لتربية الخيول العربية – البربرية

الجديدة اكسبريس

تهدف هذه المسابقات التي ستنظم فعالياتها يوم 3 شتنبر بمكناس ويوم 5 شتنبر بمراكش إلى النهوض بسلالة الخيول العربية البربرية بالمغرب

تعلن الشركة الملكية لتشجيع الفرس،SOREC ، عن تنظيم مباريات بين الجهات لتربية الخيول العربية – البربرية برسم السنة الجارية، ويشكل هذين الحدثين، كل سنة، لحظة بارزة في أجندة مسابقات تربية الخيول التي تسلط الضوء على أفضل خيول السلالة العربية البربرية بالمغرب. وستقام المباريتان يوم 3 شتنبر في الحريسة الوطنية لمكناس و5 شتنبر في الحريسة الوطنية لمراكش.

وتكرس الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC ، من خلال هذه المباريات، مهمتها القائمة على تثمين سلالة الخيول العربية-البربرية في المملكة، وتسليط الضوء على أفضل الخيول المتواجدة بالمملكة والتعريف بالمربين وبالتالي، فضلا على العمل على زيادة الوعي والتحسيس بأفضل الممارسات في مجال تربية الخيول. كما تشكل هذه المسابقات، أيضًا، منصة للقاء والتبادل بين مختلف الفاعلين في المجال ومحبي الخيول.

ستقام المباراة النهائية لمباريات الخيول العربية-البربرية يوم 14 شتنبر 2019، تليها البطولة الوطنية للفرس البربري يوم الأحد 15 شتنبر 2019، وذلك خلال النسخة الثالثة للملتقى الوطني للحصان البربري والعربي-البربري بالمربط الوطني بمكناس من 13 إلى 15 شتنبر 2019.

يعد الحصان البربري و العربي- البربري، جواهر نفيسة في مجال تربية الخيول بالمغرب، وهو يرمز إلى الأصول العربية ـ البربرية للبلاد، ويحتل مكانة كبيرة في قلوب المغاربة.

ويعتبر شمال إفريقيا مهدا لهذه السلالة منذ 3000 سنة، حيث يمثل الحصان البربري حصانا من سلالة عريقة، ومصدرا لظهور العديد من السلالات المرموقة. ويتميز هذا الحصان الذي كان دائما رفيقا تقليديا للرحل ومربي الخيول، بقوته وحيويته، فهو مثالي للأنشطة الرياضية الحديثة مثل تعلم الفروسية، الفروسية الاستعراضية، القدرة على التحمل والتجول والعمل في مجال الفروسية والسياحة. 

الحصان العربي- البربري هو مزيج بين السلالة البربرية والعربية، معروف بقوته وقامته المعتدلة. ويعتبر السلالة المفضلة عند فرسان التبوريدة وسباقات المسافات القصيرة، إنه حصان السرج بامتياز في المغرب. يحظى بتقدير خاص من قبل فرسان التبوريدة.

وتماشيا مع الإستراتيجية الوطنية لقطاع تربية الخيول، تتبع الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC سياسة ديناميكية تكرس مكانة الحصان البربري ، العربي البربري من خلال منحه لقب “حصان المغرب”. من أجل حماية وتحسين الخيول البربرية والعربية-البربرية وراثيا، تقوم الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC، من خلال المرابط الوطنية، بمساعدة مربي الخيول والإشراف على تربية الخيول وتعزيز مجالات استخدامها في فنون الفروسية التقليدية والعصرية، والترويض، والاستعراض.

نبذة عن الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC 

تعد الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC التي تأسست في سنة 2003، شركة عمومية تابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. ومنذ سنة 2011، عهد إليها بتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لقطاع الخيول، التي تهدف إلى جعل المغرب بلدًا حقيقيًا للخيول وقطاع الفروسية ومحركًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتتمثل مهام SOREC في تأطير تربية الخيول و تطوير السلالات في المرابط الوطنية، تدبير ألعاب وسباقات الخيل بالمغرب، إلى جانب بناء وتشغيل البنيات التحتية للخيول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي