أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / “في قلب التبوريدة” معرض جماعي لمجموعة “مصورو الخيول المغاربة” على هامش الدورة 12 لمعرض الفرس الجديدة

“في قلب التبوريدة” معرض جماعي لمجموعة “مصورو الخيول المغاربة” على هامش الدورة 12 لمعرض الفرس الجديدة

الجديدة اكسبريس

بمناسبة الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس الجديدة التي ستقام من 15 إلى 20 أكتوبر 2019، يشرف مجموعة “مصورو الخيول المغاربة” Moroccan Horse Photographers، ان تدعوكم لزيارة رواقها الذي سيحتضن معرضا جماعيا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان ” في قلب التبوريدة”.

فكرة المعرض الجماعي الذي يضم مجموعة من المصورين المحترفين بالمغرب “عزدين العلمي، حسن الصياد، منير ياسين، منير المباشي، يونس الرامي، سيكون على امتداد أيام معرض الفرس المقام بمدينة الجديدة، جاءت بعدما أصبحت تحظى مسابقات الفروسية التقليدية “التبوريدة” باهتمام كبير من طرف زوار المعرض، الذي يُعدّ أكبر مناسبة تلتقي فيها فرق التبوريدة على المستوى الوطني.

التبوريدة، الفروسية الاستعراضية واقتناص اللحظة يقام معرض الفرس في كل عام، حيث يشاركُ فيه المئات من الفرسان رفقة خيولهم ضمن فن يعرف محلياً باسم (التبوريدة)، حيث يرتبطُ هذا المعرض بالفلكلور المغربي العريق، إذ يتخذُ العديد من المسميات إلى جانب مسمى (التبوريدة المغربية)، يسمى (الفروسية الاستعراضية) و(الفانتازيا)، و(الباردية)، وهي مسميات لهذا الطقس الاحتفالي المرتبط بالثقافة الشعبية، التي تمثل وجهاً من وجوه الأصالة المغربية، والتقاليد التراثية».

منير المباشي ابن مدينة الجديدة وصاحب فكرة المعرض الجماعي الذي يعشق تصوير التبوريدة وفاعل جمعوي في مجال الصورة الفوتوغرافية فائز في مسابقة الشيخ منصور بن زايد للجواد العربي. يونس الرامي عاشق للتصوير من الدار البيضاء متخصص في تصوير الحياة البرية ويعشق تصوير الخيول وفق نظرته الخاصة بأبعاد جمالية فاعل جمعوي.
منير ياسين من الدار البيضاء يهوى تصوير الخيول والرياضات الميكانيكية والمائية وسباقات الطريق.
عز الدين العلمي وهابي شيخ المصورين وصديق جميع المصورين ويمتلك في رصيده كتابا خاصا يؤرخ لخمسين عاما من حياته الفوتوغرافية ومثل المغرب في عدة تظاهرات فوتوغرافية دولية وعربية.

حسن الصياد مصور متقاعد وصحفي متعاون مع عدة منابر اعلامية فاعل جمعوي في مجال التصوير الفوتوغرافي فائز بجوائز في مسابقات فوتوغرافية مؤطر في مجال الصورة ومحكم في المسابقات ومستشار لدى عدو هيئات تهتم بمجال الصورة. جاءت فكرة المعرض بعد دعوة من الاخ منير المباشي لهذه الأسماء نظرا للتقارب الكبير بين أعضائها وسهولة التواصل والالتقاء على محور الخيول عموما والتبوريدة بشكل خاص، علما ان فكرة معرض جماعي بمعرض الفرس الجديدة هي وليدة سنوات من المعاشرة والنقاش وان شاء الله بتنسيق مع إدارة المعرض سنعمل على توسيع المشاركة بإضافة أسماء اخرى تبدع في هذا التخصص وإبراز الكفاءات الفوتوغرافية المغربية العديدة.
بالمناسبة نتوجه بالشكر الجزيل إلى إدارة معرض الفرس الجديدة على احتضان هذا المعرض الذي نرجو ان يلقى إقبالا كبيرا والدعم والتشجيع.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

انضمام المكتب الشريف للفوسفاط OCP للمجلس العالمي للمقاولات من أجل التنمية المستدامة

الجديدة اكسبريس قال المكتب الشريف للفوسفاط في بلاغ صحفي : “نحن سعداء بالانضمام إلى المجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي