اخبار وطنية

وزير الصناعة والتجارة.. إقبال بعض المواطنين على اقتناء كميات تفوق حاجياتهم هو سبب اختفاء الكمامات من نقاط البيع

الجديدة اكسبريس

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن المغرب يتجه نحو تحقيق اكتفائه الذاتي من الكمامات الطبية، موضحا أن مشكل اختفاء هذه الأخيرة في أول يوم بعد إقرار اجبارية استعمالها ببلادنا، يرتبط بإقبال بعض المواطنين على اقتناء كميات تفوق حاجياتهم.وقال الوزير، خلال تصريح على «قناة ميدي 1 تيفي»، إن المغرب الذي وصل، وبتعليمات من الملك محمد السادس، إلى مستوى إنتاج بلغ 3 ملايين كمامة يوميا، سيكون قادرا، اعتبارا من 14 أبريل المقبل على إنتاج أكثر من 5 ملايين كمامة في اليوم.

كما أوضح الوزير أن مشكل اختفاء الكمامات في أول يوم من فرض استعمالها ببلادنا، يرتبط بإقبال بعض المواطنين على اقتناء كميات تفوق حاجياتهم، مردفا أن اليومين القادمين سيعرفان تزويدا وافرا بهذا المنتوج بمختلف نقاط البيع.

وكان بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، قد أكد أن وضع الكمامة واجب وإجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292.

وتنص العقوبة حسب البلاغ على «الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد».

وقال البلاغ إن السلطات العمومية تقرر العمل بإجبارية وضع «الكمامات الواقية» ابتداء من يوم أمس الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي