الرئيسية / اخبار وطنية / بالصور.. 286 رادار محمول امريكي الصنع لمراقبة السرعة على بعد 2.4 كلم يوزع على رجال الامن الوطني و الدرك الملكي

بالصور.. 286 رادار محمول امريكي الصنع لمراقبة السرعة على بعد 2.4 كلم يوزع على رجال الامن الوطني و الدرك الملكي

الجديدة اكسبريس

وزعت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، 286 جهاز رادار محمول جديد أمريكي الصنع على رجال الأمن الوطني والدرك الملكي ، توصلت بها من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

و بلغت تكلفة شراء هذه الرادارات حسب الوزارة 24 مليون درهم ، منها 140 رادار للدرك الملكي ، و 140 للأمن الوطني ، و 06 للمرصد الوطني للسلامة الطرقية.

و ذكرت الوزارة أنه ستجرى دورة تكوينية لعناصر الدرك و الأمن لاستخدام هذه الرادارات المتطورة ، و ذلك من 23 إلى 26 نونبر الجاري بالنسبة للأمن الوطني ، و 30 نونبر إلى 03 دجنبر بالنسبة للدرك الملكي.

و من أهم مميزات الرادار الأمريكي الجديد ، هو مسافة قياس السرعة التي تتراوح ما بين 3 أمتار و 2.4 كلم ، و له أداء فائق سواء ليلاً أو نهاراً ، كما يتميز بتقريب تلقائي مع تتبع المخالفين و كذا شاشة عرض كبيرة و عالية الدقة مقاس 8.1 سم.

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، قال أن ما مجموعه 140 رادارا متنقلا وأزيد من 140 رادارا ثابتا تم وضعها، خلال السنة الجارية ، رهن إشارة مصالح المراقبة الطرقية التابعة لكل من للأمن الوطني والدرك الملكي.

و أضاف اعمارة في حفل نظم الثلاثاء ، على هامش الدورة الثانية لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، إن هاته الرادارات من الجيل الجديد ستمكن من مراقبة السرعة والتجاوزات، واحترام الضوء الأحمر.

وفيما يتعلق بالرادارات الثابتة التي يبلغ مجموعها 552 وحدة على مدى ثلاث سنوات، أوضح الوزير أنه خلال هذه السنة، سيتم تثبيت أزيد من 140 جهاز لمراقبة السرعة واحترام الضوء الأحمر داخل وخارج المناطق الحضرية.

وتابع اعمارة، الذي ترأس الدورة الثانية لمجلس إدارة النارسا، أن هذه المبادرات تندرج في إطار تحسيس المواطنين بأهمية مدونة السير على الطرق، لافتا إلى أن الهدف من ذلك، يتمثل في ضمان المراقبة الطرقية في أفضل الظروف.

وأشار إلى أن أشغال مجلس إدارة الوكالة انصبت، بشكل أساسي، على رقمنة الخدمات التي تقدمها النارسا من أجل تسهيل ولوج المرتفقين إلى الخدمات، وتقليل الضغط على العاملين بها.

من جهته، أبرز مدير النارسا بناصر بولعجول أن الدورة الثانية لمجلس الإدارة شكلت مناسبة لعقد الوكالة لاتفاقيتين مع الأمن الوطني والدرك الملكي بهدف تزويدهما برادارات متنقلة من الجيل الجديد تتيح مراقبة المخالفات المرتكبة على مدى كلمترين.

وأكد أن هذه الرادارات ستمكن من “تسجيل المخالفات وبالتالي المساهمة في مراقبة السرعة التي تشكل العامل الرئيسي لحوادث السير”.

عن El Jadida Express

شاهد أيضاً

رسمياً.. “بلاغ النصر” القوات المسلحة الملكية تعلن : معبر الكركرات بين المغرب وموريتانيا أصبح آمنا تماما

الجديدة اكسبريس أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، مساء اليوم الجمعة، أن معبر الكركرات أصبح، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي