مجتمع

مؤلف جماعي حديث يقارب موضوع “الحقوق والحريات الأساسية بالمغرب”

محمد أبوخصيب

أصدر قبل أسابيع قليلة مجموعة من الباحثين الأكاديميين مؤلف جماعي تحت عنوان “الحقوق والحريات الأساسية بالمغرب” قراءات متقاطعة، ويعد هذا الإنتاج العلمي مادة حية في مجال الحقوق والحريات الأساسية حيث يقاربها من زوايا مختلفة، وذلك عن طريق تسليط الضوء على مختلف النقاشات النظرية والعملية في السياق التشريعي والقضائي، والفقهي بالمغرب.

وركز المؤلف في جوهره على الأسس الدستورية التي وضعت من أجل حماية القضاء الإداري في مجال الحقوق والحريات، ليمر بعد ذلك لوضع قراءة فوقية لقانون الصحافة والنشر في ظل الحقوق الحريات.

رصد المؤلف مظاهر دعم آليات الديمقراطية التشاركية من خلال القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، ليحاول بعدها ملامسة إشكالية الحقوق والحريات الأساسية من زاوية الحق في التظاهر السلمي باعتباره مظهرا من مظاهر الاحتجاج، فضلا عن إشكالية حق الملكية من خلال رؤية نقدية.

تجدر الاشارة إلى أن هذا المؤلف ساهم في رؤيته النور عدد من الباحثين، في مقدمتهم الباحث سمير ولقاضي، أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بالمحمدية، وهو الذي تكلف بعملية التنسيق، وسعيد رحو، وإبراهيم بحوث، باحثين بسلك الدكتوراه، علما التقديم من طرف الأستاذ محمد نبيل بنعبد الله، في الوقت الذي ساهم فيه أيضا كل من ذ. محمد المودن، وهشام عقراوي، زكرياء أزم، سعيد تمام، حسناء بيشرادن، أحمد السكيسيوي، ياسر بوكلاطة، عادل اليوسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي