مجتمع

دورة فبراير.. المصادقة على مجموعة من النقاط من بينها إحداث مركب إجتماعي إقليمي لاستقبال الأشخاص في وضعية هشاشة بالجديدة

الجديدة إكسبريس

انعقدت يوم الخميس الماضي الدورة العادية للمجلس الجماعي لمدينة الجديدة لشهر فبراير 2021 والتي تم خلالها التداول في النقاط التالية:

أولا: عرض الدخول المدرسي والجامعي والدخول المتعلق بمراكز التكوين المهني بالمدينة، حيث تم تقديم عرضين الأول من طرف ممثل جامعة أبي شعيب الدكالي والثاني من طرف ممثل المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية.

ثانيا: الموافقة على تحيين القرار الجبائي على إثر صدور القانون 20/07 بتغيير القانون 06/47 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية، وقد وافق المجلس الجماعي على مقرر يقضي بتحديد واجبات الرسوم الجبائية طبقا للقانون 20/07 المذكور ولدورية السيد وزير الداخلية في الموضوع.

ثالثا: الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين الجماعة والجمعية الإقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية لإقليم الجديدة بخصوص احداث المركب الاجتماعي الإقليمي لاستقبال الأشخاص في وضعية هشاشة بالجديدة، فموجب هذه الاتفاقية ستقوم جماعة الجماعة الجديدة بتحويل مبلغ مالي بقيمة 200 مليون سنتيم (مساهمة مالية سابقة من الحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم تحويلها بحساب الجماعة لانجاز المشروع وليست مساهمة مالية من المالية الذاتية للجماعة كما يروج له وبالتالي فهو إجراء تقني مالي يتعلق بإرجاع المساهمة ليس إلا) لفائدة الجمعية الاقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية بعد أن تم انتدابها من طرف اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية كحامل للمشروع بدا من جماعة الجديدة، وللإشارة فإن المركب سيتم إنجازه بشراكة بين جماعة الجديدة التي ستوفر الوعاء العقاري ومؤسسة محمد الخامس للتضامن ومجمع المكتب الشريف للفوسفاط والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

رابعا: الموافقة على تقليص الزنقتين رقم 8 و9 بحي الغزوة، حيث جاء إدراج هذه النقطة في إطار تنزيل تصاميم إعادة هيكلة حي الغزوة وأن هذا الاجراء جاء بناء على توصيات الللجنة الاقليمية للتعمير.

خامسا: تدارس طلبات ملاكين مجاورين حول اقتناء بقايا قطع أرضية مجاورة لعقاراتهم، حيث واقف المجلس على ست طلبات بهدف تمكين الملاكين المجاورين من إنجاز مشاريعهم.

سادسا: المصادقة على ملحق تعديلي للملحق رقم 02 للاتفاقية الإطار للشراكة المتعلقة بمشاريع التأهيل والتنمية للجماعات الترابية بإقليم الجديدة يتعلق بتعديل مساهمة الأطراف المنصوص عليها في الفصل الثاني من الملحق، حيث وافق المجلس على هذا المقرر بعد تحيين تكلفة المشاريع من طرف مكتب الدراسات المكلف بإعداد الدراسة التقنية.

سابعا: المصادقة على تحويل اعتمادات بميزانية التجهيز، والهدف من هذا التحويل الذي يعتبر إجراء تقنيا هو تجميع مساهمة الجماعة في المشاريع المزمع انجازها بفصل واحد بميزانية التجهيز.

ثامنا: المصادقة على الملحق رقم 02 لاتفاقية التدبير المفوض المتعلق بخدمة جمع النفايات المنزلية بمدينة الجديدة، حيث يهدف هذا الملحق إلى تغيير إسم الشركة المفوض لها القطاع بعدما عقدت جمعها العام الذي خلص إلى تغيير الاسم إلى ARMA MAZAGAN SA واحتفاظها بنفس السجل التجاري والتعريف الضريبي وانخراط cnss.

تاسعا: المصادقة على الملحق رقم 03 لاتفاقية التدبير المفوض المتعلق بخدمة جمع النفايات المنزلية بمدينة الجديدة، حيث يهدف هذا المحلق إلى تعديل في الالتزامات المالية بعدما وافقت مصالح وزارة الداخلية على دعم جماعة الجديدة بمبلغ سنوي يقدر بحوالي 5,6 مليون درهم سنويا من أجل أداء العجز المالي للشركة المفوض لها بعد ارتفاع كمية النفايات المنزلية التي يتم تجميعها بنسبة 16% عن ما هو محدد في دفتر التحملات، هذا بالإضافة إلى تعديل بنود تتعلق تحسين أجور العمال وتحسين جودة الخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي