“الوزير أمزازي يدخل على الخط”.. كلية الحقوق تستعد لتنظيم الدورة الإستدراكية في جو من اليقضة والتعبئة الجماعية بالجديدة

الجديدة إكسبريس

ردا على إستفسار جريدة “الجديدة إكسبريس”، حول الاحتجاجات الأخيرة التي عرفتها كلية العلوم الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة، الذي تفاعل معها بشكل إيجابي وسريع، السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي.

وقال لقد مرت امتحانات الدورة العادية لكلية الحقوق بالجديدة من 2 إلى 5 فبراير 2021 بالنسبة لمسلك الاقتصاد ومسلك القانون بالفرنسية حضوريا، وتمت برمجة امتحانات الدورة الاستدراكية للمسلكين من 24 إلى 26 فبراير 2021.

وأضاف السيد الوزير، أنه بالنسبة لمسلك القانون باللغة العربية فقد كانت الدورة العادية يومي 12 و13 فبراير وبرمجت الدورة الاستدراكية يومي 4 و5 مارس 2021 من أجل الاستعانة بكلية الآداب لإجراءها في ظروف صحية نظرا لعدد الطلبة بهذا المسلك. نتائج المسلكين الأولين تم الإعلان عنها يوم الخميس 18 فبراير مما يوفر أسبوعا من التهييء للدورة الاستدراكية في نفس المواد التي امتحنوا فيها بالدورة العادية.

وأكد الوزير “سعيد أمزازي”، أن هذه البرمجة تمت داخل مجلس الكلية، بحضور ممثل الطلبة، لكي تكون انطلاقة الأسدس الربيعي في وقته على أن تنتهي المداولات النهائية في 20 يوليوز 2021 بعد 14 أسبوعا من الدراسة في الفصل الثاني.

وعكس ما روج في وقت سابق على منصات التواصل الاجتماعي، حول سير تنظيم الدورة الاستدراكية للامتحانات الجامعية بكلية الحقوق التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، اتضح للرأي العام المحلي والوطني، كما جرت العادة أن تحديد تواريخ الامتحانات الجامعية الاستدراكية يتم بشكل عادي عبر هياكل المؤسسة الجامعية، هذا واعتبر البعض من خلال البحث والتقصي، أن طالبين إثنين لم يستطيعا تحقيق أي نتائج في الامتحانات والتكرار لسنوات متعددة بالمؤسسة الجامعية رغم تحقيق نسب مرتفعة لإستيفاء الوحدات خلال الدورة العادية، حيث ان ذات الطالبين حاولا استغلال الظرفية ودفع زملاءهم للإحتجاج الغير المبرر، ولم يتجاوز عددهم العشرة.

والملاحظ على ان عمادة كلية الحقوق بالجديدة استطاعت كسب رهان التدريس الجامعي بالتناوب، سواء حضوريا او عن بعد، منذ بداية الموسم الجامعي الحالي، كما جرت الامتحانات الجامعية في دورتها العادية في ظروف جد جيدة، وسط إشادة باتخاد التدابير الاحترازية الصحية الضرورية لمواجهة اثار فيروس كورونا المستجد.

وكما انعقد مجلس الكلية بحضور كافة أعضاءه سواء المنتخبين او المعيينين من الشركاء الاقتصاديين و المنتخبين المحليين، حيث تم تدارس مختلف النقاط و المستجدات المتعلقة بالسير العام والعادي للمؤسسة الجامعية، ناهيك عن تحديد تواريخ الدورة الاستدراكية وسط اجماع أعضاء مجلس المؤسسة.

ونوه العديد من الطلبة الباحثين بالقرار المتخد، الذي من شأنه تسريع انطلاق الدراسة الجامعية بالتناوب للدورة الربيعية، الشيء الذي سيمكن الطلبة المقبلين على التخرج لنيل شواهدهم بسرعة لتعزيز فرص اندماجهم المهني بسوق الشغل، سواء الحصول على دبلوم الدراسات الاساسية في سلك الاجازة او دبلوم الدراسات الجامعية.

وتجدر الإشارة إلى ان كلية الحقوق بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، شهدت طفرة استثنائية هذه السنة عبر فتح مسلك الدراسات الاساسية في سلك الاجازة الاساسية تخصص العلوم القانونية باللغة العربية لأول مرة، حيث استقطب المسلك زهاء ثلاثة آلاف طالب/ة من أبناء منطقة دكالة المنحدرين من إقليمي الجديدة و سيدي بنور، بعدما كانوا يعانون لعقود من الزمن في التنقل الى مدينتي مراكش و سطات.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

فيروس ” كورونا ” في المغرب … جهة الدار البيضاء سطات تتصدر جهات المملكة بتسجيل 34 إصابة

الجديدة اكسبريس – انس غلاب بعد 21 يوم من اعلان المغرب عن اول حالة مصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي