أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / 66 سنة سجنا لشبكة كوكايين الجديدة.. مغربيان وإسبانيان وكلومبيون ضمن المجموعة الثانية من العصابة

66 سنة سجنا لشبكة كوكايين الجديدة.. مغربيان وإسبانيان وكلومبيون ضمن المجموعة الثانية من العصابة

أحمد سكاب

وزعت الغرفة الجنحية التلبسية باستئنافية الجديدة الأربعاء الماضي، 66 سنة سجنا نافذا للمجموعة الثانية المشكلة من أفراد الشبكة المتورطة في كوكاكيين الجديدة ، البالغ عددهم سبعة متهمين ضمنهم ثلاثة كولمبيين واسبانيان ومغربيان.

وبهذا الحكم تكون هيأة الحكم قد رفعت الأحكام التي أصدرتها ابتدائية الجديدة والتي سبق لها أن قضت ب 46 سنة سجنا نافذا، وغرامة مالية بقيمة 3 ملايير و280 مليون سنتيم لفائدة إدارة الجمارك. وأوقفت فرقة مكافحة الجريمة المنظمة، التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، خلال دجنبر الماضي، سبعة أشخاص لهم علاقة بشبكة إجرامية دولية، تنشط في مجال الاتجار الدولي لمخدر الكوكايين، بين المغرب وأمريكا اللاتينية وأوروبا، وذلك في عملية نوعية تمت بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وتتويجا للمجهودات الحثيثة والمتواصلة المبذولة في مجال مكافحة الشبكات الإجرامية المتخصصة في التهريب الدولي لمخدر الكوكايين.

ومكن هذا التدخل الأمني من حجز شاحنة مسجلة بالمغرب، محملة بثلاثين رزمة من مخدر الكوكايين العالي التركيز، يناهز وزنها الإجمالي حوالي طن وأربعة كيلوغرامات، علاوة على زورقين مطاطيين، وجهاز تحديد المواقع بالإحداثيات “جي بي إس” ومحرك مائي، وسيارتين رباعيتي الدفع، إحداهما موصولة بمقطورةوتم تهريب الشحنات المحجوزة من مخدر الكوكايين بحرا من إحدى دول أمريكا اللاتينية، بواسطة سفينة تجارية، قبل أن يتم تفريغها في عرض المياه الإقليمية للمملكة، ونقلها بعد ذلك على متن باخرة للصيد الساحلي، في اتجاه سواحل مدينة الجديدة، ثم شحنها في اتجاه الشاطئ المقابل لغابة “بونعايم”، بواسطة زوارق مطاطية، ونقلها بعد ذلك برا على متن شاحنة لنقل الخضر.

وقد أثبتت الخبرات التقنية المنجزة أن الشحنات المحجوزة هي من الكوكايين الخام عالي التركيز، وواصل المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تحرياته، للكشف عن الامتدادات الإقليمية والدولية لهذه الشبكة الإجرامية، ورصد ارتباطاتها، بالمافيا الدولية والشبكات الإجرامية في دول أمريكا الجنوبية.

ومواصلة للأبحاث ثم حجز السفينة الضالعة في تهريب شحنات الكوكايين، موازاة مع الأبحاث التي أجراها البسيج في عرض سواحل الأقاليم الجنوبية، وكذلك في عرض سواحل طنجة مكنت من تعقب سفينة الصيد البحري.

وبلغ عدد الأشخاص الموقوفين، الذين يرتبطون بشبكة إجرامية عبر وطنية، التي كانت تنشط في مجال الاتجار الدولي لمخدر الكوكايين، بين كل من المغرب وأمريكا اللاتينية وأوروبا، (بلغ) أكثر من 20 شخصا، تم تقديمهم جميعا أمام وكيل الملك بابتدائية الجديدة، ضمنهم زعيم الشبكة المتحدر من الشمال، وثلاثة كولومبيين وإسبانيان، وكولونيل في البحرية الملكية ودركيون، ومساهمون ومشاركون من ذوي السوابق القضائية في مجال الاتجار في المخدرات، والذين تم استغلال خبراتهم وتجاربهم الواسعة لإنجاح تلك العملية الإجرامية.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

مداهمة أمنية توقع بمروج “ماحيا” بشارع “باستور” بالجديدة

الجديدة اكسبريس أفلحت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بالجديدة وفرقة الدارجين التابعة للأمن العمومي مساء اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي