تربويات

سيدي بنور مبادرة المليون محفظة.. خروقات في الجودة وإنعدام المواصفات

الجديدة اكسبريس- عبدالله الكواي

المحفظات الموزعة في إطار مبادرة مليون محفظة لا تطابق المواصفات المتفق عليها، والتي جاءت في دفتر التحملات، هذا ما كشف عنه مجموعة من آباء وأولياء التلاميذ المستفيدين باقليم سيدي بنور ، حيث اعتبروا أن المقاولة التي رست عليها صفقة مليون محفظة ،”طلب عروض مفتوح رقم 2019/INDH/ 02 لم تنجز المحافظ بالموصفات التي قدمتها لأخذ الصفقة.

وحسب تصريح أحد رجال التعليم الذي” رفض ذكر اسمه”، والذي انخرط في المبادرة منذ 2009، أكد في حديثه لـ” الجديدة اكسبريس ″ أنه منذ إشراف وزارة الداخلية (عمالات الاقاليم ) على العملية أصبحت تشهد عددا من الخروقات من حيث جودة المنتجات والمستلزمات ،
وحتى الاباء واولياء المستفيدين الذين استفادوا من اللوازم المدرسية هذه السنة عبروا عن غضبهم وعدم رضاهم على ما توصلوا به انعدام الجودة “ساكنة القرية نموذج “، وحسب تصريح فاعل جمعوي قال إن اللجنة المنوط لها بالمراقبة بعمالة الاقليم لم تتحرك ولم تتم مراقبة الأدوات والمحافظ التي توزع على التلاميذ، مشيرا إلى أن الفائز بالصفقة قدم يوم فتح طلبات العروض عينات المحافظ والأدوات بجودة عالية.

فعينة المحفظة مثلا، لا بد أن تفي بجميع الشروط والمعايير المطلوبة بمقتضى دفتر التحملات. فمن بين الشروط التي فرضت حجم المحفظفة وتوفرها على جيبين الوان مخصصة للذكور والاناث…، أن الفائزين بالصفقة وبمجرد رسو الصفقة عليهم، شرعوا في توزيع محافظ بالابتدائي والإعدادي لا تحترم ولا تتوفر ولو على معيار واحد من هذه المعايير المنصوص عليها في دفتر التحملات. كما تم توزيع لوحات وأقلام رديئة لا تستجيب لشروط دفتر التحملات في بعض المناطق.

علمنا أن عدد المستفيدين من مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2020\2019 ،الإبتدائي 58651 تلميذة وتلميذ ( 100 مؤسسة ) واستفادة15537 بالتعليم الإعدادي(16 مؤسسة ) على مستوى الإقليم مما سيمكن المقاولة المحظوظة من توفير هامش من الربح على حساب شريحة واسعة من المتمدرسين ، بالإضافة إلى الغش الذي يطال مجموعة من الأدوات والأقلام والألواح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي