الرئيسية / اخبار محلية / الكروج يسابق الزمن لإعادة الجديدة إلى زمنها الجميل

الكروج يسابق الزمن لإعادة الجديدة إلى زمنها الجميل

أسامة طبيقي – الجديدة إكسبريس

رغم المشاكل المتراكمة التي يعرفها الإقليم على جميع الأصعدة، مجهودات صادقة لعامل الإقليم، يشهد بها العدو قبل الصديق، و لا ينكرها الا جاحد او حاقد او متآمر، حيث قررت وزارة الداخلية منح جماعة الجديدة دعم مالي يصل إلى 10 مليار سنتيم لإنجاز عدة مشاريع وعلى رأسها إعادة تأهيل طرقات المدينة.

جاء هذا الدعم بعد الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة الداخلية يوم 27 دجنبر 2020 والذي سبقته عدة اجتماعات خصصت لتدارس مجموعة من المشاريع التي تم تقديمها إلى المديرية العامة للجماعات المحلية والتي كان لعامل الإقليم السيد محمد الكروج الفضل فيها بمعية رئيس الجماعة الحضرية، بشأن البحث عن شركاء في تمويل هذه المشاريع أمام الوضعية المالية التي تعرفها الجماعة.

هذا و سيتدارس المجلس الجماعي لمدينة الجديدة خلال دورته العادية التي ستنعقد يوم الأربعاء 05 فبراير 2020 القادم، اتفاقية شراكة بين جماعة الجديدة وعمالة إقليم الجديدة ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات) لإنجاز مشاريع ذات طابع أولوي تروم تأهيل أهم شرايين مدينة الجديدة والمتعلقة بفك العزلة عن 3 دواوير ذات أولوية استعجالية من أصل 15 دوار التي تم الحاقها بجماعة الجديدة عند تعديل التقسيم الجماعي لسنة 2008 وكذا تسهيل ولوج المنطقة الصناعية والمحطة الطرقية الجديدة ومحطة القطار بالمدينة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إنجاز المشاريع المتعلقة بأشغال التهيئة الحضرية خاصة منها بناء الطرق، تطهير السائل، الإنارة العمومية، تهيئة الأرصفة والتسويق الأفقي والعمودي.

العمل المشترك

فبرغم كل تلك المجهودات التنموية الكبيرة، إلا أن أهداف عامل إقليم الجديدة، تسعى إلى تحقيق مخطط تنموي شامل وفق مخططات مبنية على إدارة إقليمية شاملة، تعتمد العمل المشترك من أجل تحقيق هذه المشاريع الطموحة التي ستغير معالم اقليم الجديدة بشكل جدري، و ستمكن من إحداث نقلة نوعية تهم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

لذلك ما فتئ السيد العامل خلال جميع الاجتماعات الرسمية، يؤكد على أن انجاز أي مشروع هو ثمرة مجهود جماعي، تحت إشراف السلطة الإقليمية و المنتخبين و فعاليات المجتمع المدني. حيث أرسى دعائم للحوار الهادئ و البناء، القائم على الاحترام المتبادل مع كل الفعاليات على اختلاف مكوناتها و انتماءاتها، من دون تحيز أو محاباة لأحد، و هو ما جعله يحضى باحترام و تقدير الجميع.

مشاريع مهمة تنتظر الإقليم

مسار زاخر بالإنجازات صنعه محمد الكروج بكل ثقة و مسؤولية، من خلال تكريس المقاربة التشاركية، و التواصل الايجابي، والانفتاح، و سياسة القرب من الساكنة. و حوله الى حقيقة، من خلال إطلاقه لمشاريع تنموية مهيكلة، وفق رؤية تنموية شاملة من شأنها أن تضع الإقليم على السكة الصحيحة للإقلاع التنموي الذي يستحقه، و يؤهله لينال المرتبة التنموية التي يستحقها.

انخراط الكروج في سلسلة من الاوراش الواعدة الرامية إلى إرساء مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي يواكبها جلالة الملك محمد السادس، لخير دليل على تفاني الرجل في خدمة رعايا صاحب الجلالة بإقليم التحدي.

حملات غير مسبوقة لتنظيف الجديدة

بعد حريق سوق لالة زهرة بالجديدة الذي خلّف خسائرَ مادية جسيمة قدّرت بملايين السنتيمات، بالنظر إلى ما يضمه من محلات لبيع الأفرشة القديمة.

فقد أعطى السيد العامل تعليماته من أجل تحرير هذا السوق من كل مظاهر الفوضى والعشوائية، لتشمل بعد ذلك هذه الحملة جل شوارع المدينة، كما سبق وأن أعطى محمد الكروج تعليماته في حملة غير مسبوقة لتنظيف الجديدة من الإشهار العشوائي بالمدينة، في خطوة تروم إلى تنقية شوارعها وأزقتها من كل العلامات التي جرى تثبيتها في أماكن غير الأماكن المخصصة لهذا الغرض بشكل قانوني.

هذا وخلفت هذه الحملات التي قامت بها السلطات المحلية، ارتياحا و استحسانا لدى ساكنة و زوار المدينة، مطالبين بمحاربة مظاهر كل الفوضى واستغلال الملك العمومي، تنفيذا لتعليمات عامل إقليم الجديدة السيد محمد الكروج.

اجتماعات موسعة

وضع عامل الإقليم مشاكل وهموم المواطنين على طاولة مكتبه، حيث قام بعدة اجتماعات موسعة مع مسؤولي أهم القطاعات بالمدينة من بينها قطاع النظافة، حيث طالب عامل الإقليم من الشركة المفوض لها السهر على تنفيذ واتخاذ ما يجب من اجراءات لتصحيح اي خلل لتفادي أي ارتباك قد تؤدي المدينة ثمنه كما هو الحال الذي نعيشه حاليا، حيث أصبحت المدينة عبارة عن بؤر للقاذورات والأوساخ التي تشوه المنظر العام وتسيئ للبيئة وتهدد صحة الساكنة الجديدية.

من جهته تعهد المدير العام لشركة “ديرشبورغ” المكلفة بقطاع النظافة بمدينة الجديدة، خلال الاجتماع الذي دام لساعات رفقة محمد الكروج داخل مقر عمالة الجديدة، أن الشركة ستقوم بإنجاز 14 حاوية تحت أرضية، وذلك لتطوير جودة خدمات الشركة بالمدينة حتى تكون عند حسن وتطلعات الساكنة الجديدية.

وفي اجتماع طارئ آخر جمع محمد الكروج في مكتبه بمقر العمالة، بالمدير العام لشركة النقل الحضري ومسؤولي الشركة، شدد عامل الإقليم على ضرورة احترام بنود دفتر التحملات، حيث تعهد المدير العام للشركة بتعزيز أسطول النقل الحضري ب15 حافلة 5 منها كانت مبرمجة منذ سنة 2015، وبإدخالها حيز الخدمة، ابتداء من شهر مارس 2020، وكذا بتقوية الخطوط الضعيفة في المدارين الحضري والقروي.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

اقتراح فتح 23 مسجد من أصل 59 في وجه المصلين بمدينة الجديدة وهذه هي اللائحة المقترحة

الجديدة إكسبريس اللائحة :

تعليق واحد

  1. هل الاصلاحات ستطول ايضا الطريق الرئيسية لمدينة زاوية سيدي اسماعيل التي تعتبر محور رئيسي يربط عدد من المدن كآسفي ومراكش وسيدي بنور والوالدية والزمامرة
    إنه من العار ان تمر السيارات من وسط سيدي اسماعيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي