فيروس كورونا.. هذه هي الحالة الوبائية بإقليمي الجديدة وسيدي بنور إلى حدود اللحظة (التفاصيل)

أسامة طبيقي- الجديدة إكسبريس

الحالة الوبائية بإقليم الجديدة :

سجل إقليم الجديدة منذ ظهور وباء كورونا بالمغرب وإلى حدود اللحظة حالتين تم تأكيدهما مخبريا بمعهد باستور بالدارالبيضاء، وبخصوص أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بإقليم الجديدة كانت لسيدة (رحمها الله) تخضع للعلاج بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة بعدما كانت تعاني قيد حياتها من داء السكري، وبعد وفاتها تم أخذ عينة منها وجرى إرسالها إلى معهد باستور، بالدارالبيضاء، حيث جاءت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت لها بالإيجابية، وتم تأكيد أن سبب وفاتها متعلق بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

واسترسلت ذات المصادر، على أن من بين المخالطين الذين تم إخضاعهم للحجر الصحي أطر صحية تشتغل بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة وطبيب من سيدي علي إضافة إلى عائلتها.

وبخصوص الحالة الثانية التي تم تأكيد إصابتها بفيروس كورونا المستجد بإقليم الجديدة، بعد إخضاعها مخبريا للتحاليل بمعهد باستور بالدارالبيضاء، تتعلق بمواطن مغربي قادم من تركيا، ويقطن قرب تجزئة سيدي موسى بالجديدة، حيث تم إخضاع زوجته بدورها للتحاليل وجاءت ولله الحمد سلبية، كما علمت “الجديدة إكسبريس”، أن المصاب يوجد حاليا تحت الرعاية الصحية بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، حيث سيتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

أما بالنسبة للمواطن الذي يقطن بدوار البحارة بتراب جماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة، فإن حالته لا علاقة لها بفيروس كورونا، عكس ما تم الترويج له، وبهذا يكون إقليم الجديدة قد سجل إلى حدود اللحظة حالتين فقط واحدة توفيت (رحمها الله) وهي لسيدة من جماعة سيدي علي ضواحي مدينة أزمور بإقليم الجديدة، والمواطن المغربي العائد من تركيا وهو الآن يخضع للعلاج ونتمنى من الله أن يشفيه.

الحالة الوبائية بإقليم سيدي بنور :

بعد انتظار وترقب طيلة يوم أمس الأحد، وبشكل رسمي توصلت المندوبية الاقليمية للصحة بإقليم سيدي بنور وبشكل رسمي بنتيجة التحاليل المخبرية التي أجريت للحالتين المشتبه في إصابتهما بفيروس كورونا. تحاليل معهد باستور بالدارالبيضاء أثبتت خلوهما من الفيروس، وذلك بعد ما جاءت نتيجة التحاليل الخاصة بهما سلبية، وبهذا يكون إقليم سيدي بنور خالي من أي حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا إلى حدود اللحظة والحمد لله.

وكانت المصالح الطبية بالمستشفى الاقليمي بسيدي بنور ، قد استقبلت يوم أمس الأحد 29 مارس، حالتين محتملتين تم فحصهما و وضعهما في وحدة العزل تحت المراقبة، الطبية وفق الإجراءات الإحترازية المعمول بها، وإرسال عينة من التحاليل إلى معهد باستور بالدار البيضاء، ليتأكد صباح اليوم الإثنين خلوهما من الفيروس بعد أن جاءت نتيجة التحاليل سلبية. وكانت المندوبية الإقليمية للصحة بسيدي بنور قد أصدرت يوم أمس الأحد، بيان توضيحي موجه للرأي العام، في إنتظار صدور نتائج التحاليل المخبرية تطمئن من خلاله الساكنة على أن الحالة الصحية للحالتين المذكورتين لا تدعو للقلق.حيث تقدمت من خلال البيان بالشكر الجزيل لكل الأطر الصحية التي تجندت لإستقبال الحالتين و السهر على التكفل بهما، ونوهت بروح المسؤولية العالية التي أبانوا عليها.

كما شدت بحرارة على أيدي مصالح عمالة سيدي بنور و السلطات المحلية على المجهودات المبدولة لدعم ومساندة المندوبية الإقليمية للصحة بسيدي بنور في إطار اللجنة الإقليمية للتصدي ومكافحة جائحة “كوفيد 19″.ودعت جميع المواطنين والمواطنات للإمتثال لقواعد الحجر الصحي، والإحترام التام لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية التي دعت إليها السلطات المختصة”.

وأمام كل هذا، يجب على ساكنة إقليمي الجديدة وسيدي بنور والمغرب عامة، أخد الأمر بجدية والتزام الحجر الصحي، بعدما كانت آخر الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة، مساء اليوم الإثنين 30 مارس، تشير إلى 556 حالة إصابة، استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية فيما تم تسجيل 33 حالة وفاة و15 حالة شفاء. وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

حجز طرائد محمية مثلجة بسيدي بنور على خلفية تفكيك شبكة دولية للاتجار بالصقور النادرة

الجديدة إكسبريس كشف قطاع المياه والغابات للرأي العام الوطني أنه وعلى إثر معلومات دقيقة توصلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي