تربويات

بالصور.. إنطلاق الدورة العادية لإمتحانات الباكالوريا بالجديدة وسط إجراءات وقائية مهمة

الجديدة إكسبريس

انطلقت صباح اليوم 3 يوليوز الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا “السنة الثانية”، في جو من التعبئة الشاملة وسط الأطقم الإدارية والتربوية بمختلف مراكز الامتحان بإقليم الجديدة حيث اتخذت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية للجديدة، الاحتياطات والتدابير الوقائية اللازمة لحماية المترشحين والمراقبين وقد اشرف المدير الإقليمي فجر اليوم على تسليم المواضيع على روؤساء المراكز.

وفتحت مراكز الامتحان ، على الساعة الثامنة من صباح اليوم، في ظل إجراءات استثنائية تهدف ضمان أقصى درجات  الوقاية من تفشي جائحة كورونا. وتم تهيئة أقسام مخففة من عشرة تلاميذ لاستقبال المترشحين وفي بعض المراكز تم فتح قاعات رياضية ومدرجات جامعية.

وكانت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي للجديدة – قطاع التربية الوطنية – قد أعلنت في وقت سابق أن عدد المترشحين والمترشحات لاجتياز امتحانات الباكالوريا الدورة العادية 2020 التي ستجری من 1 إلى 9 يوليوز 2020 القادم قد بلغ 9317 مترشحا ومترشحة منهم 7182 متمدرسا موزعين على 6129 بالتعليم العمومي بنسبة %65,69 و 1062 بالتعليم خصوصي بنسبة %11.40، في حين بلغت نسبة المترشحين الرسميين %77.08 والأحرار 2135 بنسبة 22.93%، وبالنسبة لتوزيع المترشحين حسب الأقطاب والشعب.

فيما بلغ مترشحو القطب العلمي والتقني 6394 بنسبة 68,62% فيما بلغ مترشحو القطب الأدبي والأصيل 2923 بنسبة %31,38. كما بلغ عدد المترشحين في المسالك المهنية 212 مترشحا ومترشحة موزعين على 08 مسالك. وبالمسالك الدولية )خيار فرنسية( 861 مترشحا ومترشحةوبخصوص ذوي الاحتياجات الخاصة فقد بلغ عددهم 07 مترشحين مع تكييف ظروف الإجراء لفائدة 03 منهم.

وخصصت المديرية لامتحانات هذه السنة 39 مركزا و865 قاعة و 120 إطارا للإشراف والمراقبة و 8650 إطارا ل لحراسة و 50 إطاراونظرا لخصوصية هذه الدورة بسبب حالة الطوارئ الصحية نتيجة جائحة كوفيد 19، ومن أجل ضمان إجراء الامتحانات في ظروف تضمن سلامة الجميع خاصة مراعاة التباعد المكاني.

وقد استلزمت هذه التدابير الرفع من عدد مراكز الامتحان، حيث ثم تشغيل 32 مؤسسة عمومية و 03 قاعات رياضية مغطاة و 10 مدرجات جامعية و مركز سجني 01، مع الحرس على حصر عدد المترشحين بالقاعات الدراسية في 10 و تقسيم القاعات الكبرى إلى قاعات من فئة 20 مترشحا، وتعزيزا للإجراءات التنظيمية المتخذة.

و تم اعتماد برتوكول التدابير الوقانية المعمول به وتحديدا تعقيم القاعات وفضاءات الاشتغال والمرافق الإدارية والصحية والتجهيزات واللوازم والأوراق ومختلف الوثائق المتداولة خلال الامتحان، والزام الجميع بارتداء الكمامة وتعقيم الأيدي والأرجل واحترام مسافة الأمان، وبخصوص عملية نقل تلاميذ الوسط القروي إلى مركز الامتحان، حيث تم التنسيق مع الجمعيات الشريكة لتوفير الحافلات بالعدد الكافي لنقل المترشحين في ظروف تحترم التدابير الوقائية وضمان وصولهم 45 دقيقة قبل موعد الإجراء، إضافة إلى إيواء التلاميذ الداخليين وتغذيتهم في ظروف جيدة.

الصور :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي