اخبار محلية

بعد اختفاء وحدة من لقاح كورونا..”التحقيق مع ممرضتين في إقليم الجديدة ونقابة صحية تدخل على الخط”

الجديدة إكسبريس

عبرت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، عن استنكارها من “الحدث الذي روع الجسم التمريضي بربوع المملكة”، عقب تعرض ممرضتين في إقليم الجديدة إلى استنطاق مكثف من طرف رجال الدرك الملكي، كما تعرضت بيوتهم إلى عملية تفتيش، وذلك بسبب اختفاء وحدة للقاح من نقطة التلقيح مكان مزاولة الممرضتين واجبهم المهني.

وأكدت الجمعية المذكورة، حسب بلاغ لها، أنها تلقت “بامتعاض عميق وقلق شديد، نبأ تعرض ممرضتين في إقليم الجديدة تحديدا في منطقة أولاد غانم إلى استنطاق مكثف من طرف رجال الدرك الملكي دام إلى ساعات طويلة ومتأخرة حيث استمرت إجراءات البحث والتحقيق إلى غاية الثانية صباحا، كما تعرضت بيوتهم إلى عملية تفتيش واسعة النطاق شملت مختلف أماكن سكناهم ومحتوياته من ملابس وآلة الغسيل وغيرها، و ذلك بسبب اختفاء وحدة للقاح من نقطة التلقيح مكان مزاولة الممرضتين لواجبهم المهني والوطني كمشاركات في العملية الوطنية للتلقيح”.

ودعت الجمعية وزارة الصحة إلى فتح تحقيق في الصيغة والطريقة التي تم بها توجيه الاتهامات والمسؤولية إلى الممرضتين في اختفاء وحدة للقاح مع ربط المسؤولية بالمحاسبة وترتيب الجزاءات في هذا الشأن.

كما طالبت “بصرف تعويض استتنائي محترم لكافة الممرضين المنخرطون في العملية الوطنية للتلقيح مع تحديد مهامهم بشكل واضح و دقيق، ولضمان حمايتهم وجب تثبيث كاميرات للمراقبة بمختلف نقط التلقيح ومراحله، والإسراع برد الاعتبار بصيغة تكون مقنعة وشافية للجسم التمريضي بشكل عام وللممرضتين على وجه التحديد ضحايا الفراغ التنظيمي والقانوني”.

وأعلنت “تضامنها المطلق والغير مشروط مع الممرضتين وتضع رهن إشارتهما محامية للاستشارة وللمؤازرة ولمتابعة مختلف الجوانب القانونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي