قنديل البحر يهاجم المصطافين بشاطئ مدينة الجديدة ويخلف عدة إصابات

الجديدة إكسبريس

عادت قناديل البحر إلى الظهور بشواطئ مدينة الجديدة و خاصة بالشريط الساحلي الممتد بين ميناء الجديدة إلى شاطئ الحوزية، بعد تسجيل عدة إصابات في صفوف المصطافين منذ يوم أمس الثلاثاء 10 غشت 2021 الجاري، حيث أجبرت معها السلطات إلى إطلاق عدة تنبيهات عبر إذاعة الشاطئ لحث المصطافين على عدم النزول إلى البحر خلال هذه الفترة.

و بحسب العديد من المصطافين الذين اختاروا شاطئ الجديدة للاصطياف، فقد تمت ملاحظة التواجد الكثيف لقناديل البحر بهذا الشريط الساحلي، حيث تعرض الكثير منهم و خاصة الشباب إلى “اللسعات” المزعجة لهاته المخلوقات الهولامية، التي أفسدت عليهم متعتهم الصيفية، وأرغمتهم على مغادرة البحر.

للإشارة فإن لسعة قنديل البحر تسبب أعراضا موضعية، نتيجة ملامسة أهداب قنديل البحر لجسم الإنسان، وأعراضا عامة ناتجة عن المواد السامة، وتبدأ الأعراض بطفح جلدى بسيط، ثم تزيد إلى الحساسية الشديدة، وانتشار الانتفاخات الناتجة عن اللسع والألم الحارق، ويظل الألم لمدة حوالى نصف ساعة، بينما تظل آثار اللسعة لمدة يوم تقريباً، قبل أن تزول.

وقد يصاحب هذه الأعراض تقلص العضلات حيث تكون الإسعافات الأولية ضرورية، إذ ينصح الأطباء أولا بعدم القلق فور التعرض للسعة ويجب تهدئة المصاب، مع ضرورة الخروج من المياه بسرعة، و مراعاة عدم حك الجلد المصاب على الإطلاق، وذلك لكى لا تنفجر “الخلايا اللاسعة ” العالقة بالجلد، كما يمكن إزالة هذه الخلايا باستخدام ماء ملحى ، ويمكن أيضاً استخدام محلول خل الطعام أو رغوة حلاقة الذقن، ثم إزالتها بواسطة أداة غير حادة.

و ينبه الأطباء بعدم إستخدام الماء العذب لغسل الجلد أو وضع الثلج عليه. ومن الطرق الأخرى التى يمكن اتباعها كذلك لتفادى انفجار خلايا قنديل البحر العالقة بالجلد هى ترك الجلد يجف فى الهواء الطلق، ثم دعكه برمال جافة مع مراعاة أن تكون اليدان مبللتين.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

“تعرية فتاة طنجة”.. الأمن يعتقل مصور الفيديو البالغ من العمر 15 سنة والمشتبه فيه الرئيسي يوجد حاليا في حالة فرار

الجديدة إكسبريس تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، زوال اليوم الثلاثاء 14 شتنبر الجاري، من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !! المحتوى محمي