الجديدة.. حجز سيارة وإيقاف صاحبها على خلفية صيد ونقل كمية مهمة من سمك الأخطبوط بالجرف الاصفر

الجديدة إكسبريس

تمكنت صباح اليوم الإثنين 9 ماي 2022 الجاري، دورية متنقلة للدرك البحري بالجرف الاصفر بإقليم الجديدة، من حجز سيارة من نوع كونغو وأدوات صيد غير قانونية مع كمية مهمة من سمك الأخطبوط وذلك في اطار حملاتها اليومية ضد استنزاف الثروات السمكية بالمنطقة.

وجاءت العملية بتنسيق فعلي مع أفراد مندوبية الصيد البحري في اطار التصدي للصيد الممنوع وخصوصا لهذا النوع الذي تم انتهاء فترة صيده أكثر من شهرين. وقد تم اعتقال صاحب السيارة ووضعه تحت تدبير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة وحجز السيارة والأدوات بالمحجز.

وجدير بالذكر أن مخطط تهيئة مصيدة الأخطبوط تهدف إلى حماية هذا المورد عبر إجراءات التدبير من أجل إعادة تكوين المخزون ، و تدعيم الاستثمارات الموظفة في هذه المصيدة لمستوى يضمن مردودية و استدامة جميع المتداخلين و تحقيق أقصى حد من العائدات  السوسيو اقتصادية الناتجة عن هذه المصيدة.

وتم وضع أول مخطط لتهيئة مصيدة الأخطبوط سنة 2001، ويعتمد على أسلوب جديد في التدبير من خلال تطبيق نظام تحديد سقف  الكميات المصطادة، كإجراء تكميلي للإجراءات المطبقة في تدبير مجهود الصيد و حماية المراحل الحساسة لهذا النوع. وقد تمت مراجعة هذا المخطط سنة 2004 مع اعتماد إجراءات جديدة في التدبير :


• تنظيم نشاط الصيد في موسمين ” الأول في فصل الشتاء” و ” الثاني ي فصل الصيف” وكذا فترتين لتوقيف نشاط الصيد. “خلال فصلي الربيع و الخريف “.
• تحديد الحصة الاجمالية للصيد القابلة للإستغلال برسم كل موسم الصيد، و توزيعها على القطاعات الثلاث التي تستهدف هذه المصيدة ( الصيد التقليدي، الصيد الساحلي، و الصيد في أعالي البحار )، وذلك طبقا لمفتاح التوزيع المحدد في مخطط التهيئة سنة 2004.
و تحدد بموجب قرارات، كل من إجراءات التدبير و شروط استئناف موسم الصيد ( السقف الاجمالي للاستغلال المسموح به، الحصة حسب الصنف، منطقة الصيد…إلخ) و فترات توقف نشاط الصيد في وحدة تهيئة مصيدة الأخطبوط.
تم إنجاز دراسة تقوية مخطط تهيئة مصيدة الأخطبوط خلال فترة 2011-2012، هذا مخطط التهيئة الجديد ينص على تحديد حصة صيد إجمالية سنويا بعد القيام باستكشافات علمية طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ، و توزيعها لحصص فردية و يحدد فترات المنع الموسمية و تدبير قدرات الصيد، و تنظيم الصيد التقليدي،  وكدا تتبع و مراقبة المنتوج السمكي و تسويقه.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

فرقة مكافحة العصابات تشن حملات أمنية لإعتقال المجرمين بالجديدة و توقف شخص حاول سرقة رجل و امرأة بحي المطار

الجديدة إكسبريس علمت صحيفة “الجديدة إكسبريس”، أن فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الإقليمية للشرطة القضائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي