بالصور.. رئيس جماعة مطران بإقليم سيدي بنور يطرح امام عامل الاقليم الاكراهات والمشاكل وحالات الخصاص بالجماعة

الجديدة اكسبريس / ابو صفاء

في إطار مواصلة سلسلة اللقاءات التواصلية مع المنتخبين اشرف عامل صاحب الجلالة على إقليم سيدي بنور السيد لحسن بوكوطة بمقر جماعة مطران على لقاء تواصلي مع المنتخبين بهذه الجماعة بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورؤساء المصالح الخارجية .

حيث رحب السيد محمد الغزواني في بداية كلمته بعامل الإقليم و السادة رؤساء المصالح الخارجية ورجال السلطة والمنتخبين مبرزا اعتماد هذه اللقاءات التواصلية التي يقوم بها عامل الإقليم كخطة تشاورية للتسيير و مواكبة الجماعات ومنهجية تشاركية من اجل التشاور مع المنتخبين و المواطنين ووضع إطار تشاوري و الزيارات الميدانية وفي عرض مفصل حول الاكراهات والمشاكل وحالات الخصاص المسجلة على مستوى بعض القطاعات بجماعة مطران افتتح السيد محمد الغزواني رئيس المجلس الجماعي اللقاء بورقة تقنية حول الجماعة والتي أحدثت سنة 1962 وتنتمي إلى دائرة وإقليم سيدي بنور جهة الدار البيضاء سطات ، وتعتبر جماعة مطران مركز قبائل العونات من الجهة الشمالية تحدها جماعتي العونات و أولاد سي بوحيا ، تحدها غربا جماعتي العطاطرة و الجابرية وجنوبا في جماعتي خميس القصيبة و الجابرية كما تحدها من جهة الشرق جماعتي العونات و أولاد بوساكن.

كما تمتد الجماعة على مساحة 123 كلم مربع ، ويناهز عدد سكان الجماعة حوالي 10580 نسمة حسب إحصاء 2014 وتبلغ الكثافة السكانية 86.01 نسمة في كلم مربع:

وتطرق خلال النقطة الثانية لقطاع التعليم أوضح رئيس الجماعة أنها تتوفر على 3 مركزيات و 10 فرعيات ، وثانوية إعدادية ، و دار الطالبة.ويعاني هذا القطاع حسب عرض الرئيس من عدة مشاكل واكراهات من غياب مؤسسات للتعليم الأولي .  وانتشار ظاهرة الأقسام المشتركة وتوقف الأشغال بالقسم الداخلي.

وفيما يخص مشروع بناء دار الطالب لم يتم الإفراج عن المبلغ الملتزم به من طرف اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة الدار البيضاء سطات (1.600.000 درهم).

وعلى مستوى الجانب الصحي فالجماعة تتوفر على مركز صحي ، دار الولادة ، 3 ممرضات و4 مولدات طبيب واحد ويعاني هذا القطاع من مشاكل عديدة كباقي جماعات الإقليم ويفتقر للتجهيزات الطبية الأساسية والأدوية المستعجلة. وبعده عن بعض الدواوير بالإضافة إلى ضعف التاطير الطبي .

كما أشار المسئول الأول عن تدبير وتسيير الجماعة أن مجال الفلاحة يعتبر أهم نشاط اقتصادي ومن أهم المنتوجات الفلاحية الحبوب والقطاني وتربية المواشي ، وتعتبر تربية الماشية نشاطا مكملا للنشاط الزراع ي بالجماعة ،و يتمركز النشاط التجاري بمركز الجماعة.
حيث يتواجد السوق الأسبوعي الذي ينعقد كل يوم أحد،وسوق موسمي لترويج حبوب الجلبانة.

ويضم المركز 80 محل تجاري. وضعية السوق الأسبوعي الحالية تحتاج للتأهيل والهيكلة . وعلى مستوى الخدمات الاجتماعية الماء والكهرباء تمت تغطية الجماعة بالكهرباء بنسبة تفوق 98% حيث شملت التغطية جل دواوير الجماعة نسبة الربط الفردي تصل 90.7 بالمائة رغم هذه الانجازات فالجماعة تعرف ضعف شدة التيار الكهرباىي والانقطاع المتكرر وبالنسبة الماء الصالح للشرب حسب ما جاء في مداخلة السيد محمد الغزواني  فالجماعة تتوفر على عدة نقط مائية مجهزة بوسائل الضخ وخزانات للماء.
وان نسبة الربط بشبكة الماء الصالح للشرب تصل ل 85 بالمائة تقريبا، والربط الفردي 70 بالمائة تقريبا.

ويواجه هذا القطاع عدة اكراهات وصعوبات كما جاء على لسان رئيس الجماعة ضعف جودة المياه وارتفاع نسبة الملوحة. عدم تعميم الولوج إلى شبكة الماء الشروب
والبعد عن نقط التزود بالماء. بالإضافة إلى تعثر أشغال البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب.

وإذا كانت الطرق الإقليمية والمسالك تعتبر الشريان النابض للجماعة حيث كل أنشطة ساكنة الجماعة تمر عبر هذه الطريق التي أصبحت متهالكة وتعرض مستعمليها للخطر بفعل ضيقها وتأكل جنباتها كالطريق الإقليمية رقم3447 تربط ط.ج رقم 202 وجماعة اخميس اقصيبة عبر مركز مطران. كما اكد رئيس الجماعة على ان طرق ومسالك الجماعة التي تمتد على طول 50 كلم تقريبا،تحتاج إلى تقوية وإلى تأهيل (en bicouche)، وان الدراسة في طور الإعداد.

الحصيلة على المستوى السوسيو ثقافي والتربوي والرياضي:

. تتوفر الجماعة على ملعب واحد للقرب ونادي نسوي يتوجدان على مستوى مركز الجماعة. نسجل غياب تام لملاعب القرب وللفضاءات الثقافية على مستوى الدواوير . غياب دارللشباب. وطالب الرئيس بإحداث مركب سوسيوثقافي بالملعب الرياضي المتواجد بمركز مطران (دار الشباب).

حصيلة المحيط البيئي وتدبير النفايات :

تعرف الجماعة غيابا تاما لشبكة تطهيرالسائل ومطرح مهيكل للنفيات وتعتمد الساكنة في التخلص من المياه العادمة على خزانات الصرف ا لصحي.

– غياب تام لمطارح مهيكلة للتخلص من النفايات الصلبة،
– بتواجد خدمة جماعية لجمع النفايات فقط على مستوى مركزالجماعة.
– نسجل غيابا تاما لهذه الخدمةعلى مستوى الدواوير الأخرى للجماعة.
– استعمال وسائل غيرمنظمة وغير صحية مما يشكل تهديدا حقيقيا للبيئة على تراب الجماعة.

وطالب الرئيس بتفعيل دور مؤسسة التعاون بين الجماعات.” الأفق الأخضر”. ومن اهم المخاطرالطبيعية والبيىية التي تهدد ساكنة الجماعة الواد الفار الفارغ الذي
يخترق تراب الجماعة ، ويشكل تهديدا لساكنة دواري أولادر حمون الفايض وأولا دسيدي محمدالعوني الفايض.
غياب شبكة لتطهير السائل والاعتماد على خزانات الصرف الصحي للتخلص من المياه العادمة.

عدم وجود مطارح مهيكلة للتخلص من النفايات الصلبة
إكراهات التنمية الميكرو مجالية بمطران دواوير الجماعة مكونة من تجمعات سكنية يغلب عليها الطابع القروي.
– تتوفر الجماعة على تصميم النمو بمركز مطران والذي يتطلب إعداد دراسة جديدة تراعي وتواكب أهم متطلبات الساكنة.

– تتواجد بمركز الجماعة 3 تجزءات سكنية ولا يتعدى مجموع محتواها 120 بقعة.
– عدم توفر الجماعة على رصيد عقاري لإحداث تجزءات سكنية.

وفي الأخير التمس رئيس الجماعة الترابية من السيد العامل التدخل لدى كل من مصالح وزارة الفلاحة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة قصد منح جماعة مطران جزء من مقر المركز الفلاحي المتواجد بمركز مطران والذي تبلغ مساحته 6.6 هكتار لاستغلاله في توسيع مركز الجماعة.

كما اعطيت خلال هذا اللقاء التواصلي الفرصة لاعضاء المجلس للتدخل والتعبير عن هموم ومشاكل الساكنة كانت جل التدخلات تصب حول البناء والتعمير والتحفيظ والفلاحة .

عامل الإقليم السيد لحسن بوكوطة ، أوضح أن هذه اللقاءات الهدف منها الاستماع إلى الانشغالات والحاجيات الأساسية المعبر عنها من طرف المنتخبين بصفتهم ممثلين شرعيين للساكنة والعمل من اجل إيجاد حلول بتعاون وشراكة مع المجالس المنتخبة وباقي الشركاء والمتدخلين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي . كما اعتبر عامل الإقليم التعليم قضية الجميع ( القضية الوطنية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية ).

كما صرح السيد العامل بإعطاء أوامره لرجال السلطة والمنتخبين بمنح رخص الإصلاح للمواطنين مع احترام قانون التعمير .

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

تعزية و مواساة في وفاة والدة “توفيق الأرجاني” مدير مؤسسة دار الطالب بمدينة الجديدة

الجديدة إكسبريس بسم الله الرحمان الرحيم (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي