بالصور: كلب متشرد قرب “طاكسيات” سيدي بوافي يرسل شاب الى مستعجلات الجديدة

الجديدة اكسبريس

علمت “الجديدة اكسبريس”، أن شاب يبلغ من العمر حوالي 32 سنة تعرض لعضة كلب متشرد على مستوى رجله اليمنى كما توضح الصور، وحسب رواية الضحية الذي كان ذاهبا لشراء بعض الحاجيات بالقرب من محطة سيارات الأجرة الكبيرة (سيدي بوافي)، حتى هاجمه الكلب من الخلف ما أسفر عن تمزق ملابسه وإصابته بخدوش وكدمات اضطر على إثرها للذهاب للمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة لتلقي العلاج.

وزاد في حديثه ل”الجديدة اكسبريس”، أن المصالح الطبية بالمستشفى طلبت منه شراء اللقاح الخاص بداء “السعار” بداعي أن المستشفى لا تتوفر عليها وبعدها يعود في اليوم الموالي من أجل تلقيحه بها. يذكر أن هذه الحادثة ليست الأولى فيما يخص هجوم الكلاب الضالة على المواطنين خلال الأشهر الماضية، حيث تتكرر هذه الحوادث بمدينة الجديدة بشكل مستمر.

وأكدت الدراسات أن داء الكلب (السعار)، الذي يعتبر مرضا فيروسيا مميتا بنسبة %100 بعد تجلي أعراضه، والذي ينتقل إلى الإنسان عن طريق عض أو خدش حيوان حامل للمرض، يطال أكثر من 150 بلدا في كافة القارات، ويمثل مشكلة صحية عمومية رئيسية.

وأبرزت الدراسة أن أكثر من 60 ألف شخص يموتون كل عام جراء الإصابة بالمرض في جميع أنحاء العالم، 40 في المائة منهم أطفال دون سن الـ15، و95 في المائة من الحالات المسجلة توجد في إفريقيا وآسيا.

حيث أن الجهود المبذولة لمكافحة هذا المرض، في المغرب، في إطار برنامج وطني متعدد القطاعات شرع في تنفيذه سنة 1986، مكنت من تخفيض عدد حالات الوفيات جراء الإصابة بالمرض من 34 حالة سنة 1985 إلى 17 حالة خلال السنوات الأخيرة، مسجلا أن منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية أطلقتا، في دجنبر 2015، بتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب، إطارا عالميا يهدف إلى القضاء التام على الوفيات الناجمة عن داء السعار البشري في أفق 2030.

وأشارت البيانات إلى أن تحليل الوبائية يظهر أن تسعة أقاليم تسجل أكثر من 40 في المائة من الحالات، ويتعلق الأمر بكل من القنيطرة والجديدة وسطات وسيدي قاسم وقلعة السراغنة وشتوكة آيت باها و الرشيدية وتاونات وبني ملال.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

مؤلم.. شاحنة تتسبب في وفاة “ليڤرور” سائق دراجة نارية شاب قرب سيدي موسى بمدينة الجديدة

الجديدة إكسبريس لقي سائق دراجة نارية شاب مصرعه بعد ظهر اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي