بالصور…نشاط حول الإسعافات الأولية لفائدة المربية بمركز الموارد للتعليم الاولي بالجديدة

الجديدة اكسبريس

احتضنت قاعة الندوات في النيابة التعليمية بالجديدة نشاطا حول الإسعافات الأولية من تقديم الجمعية المغربية للإسعاف و اﻹنقاد المدني لفائدة المربية بمركز الموارد للتعليم الاولي لاستفادة المربيات من دعم لاعطاء الطفل كل ما يحتاج وتربية طفل على احترام المبادئ الاخلاقية وكيفية التعامل معه في الفضاء الداخلي للمؤسسة وكيفية تزين ترتيب الفضاء الذي يحتاجه الطفل لاكتساب مهاراته وتنميته للحركة الحسيه و الذاتية و يتكون هذا التكوين من 38 مربية تنقسم الى مجموعاتان تستفيد من الخبرة والمهارات للادراكات الذاتية للاطفال من التعليم الاولي و تكون هناك حصص من وخرجات ومنها هذه الندوة التي كانت في النيابة للاسعافات الاولية التي نقوم بها في ذاخل فضاء المدرسة في حالة وقوع اي حادثة للطفل لا قدر الله.

1 – التعريف بمركز موارد التعليم الاولي: مركز موارد التعليم الاولي بنية محلية اساسية في التعليم الاولي ،توفر الفضاء والوسائل والموارد البشرية ،لانجاز كل الانشطة النظرية والتطبيقية التي تنظمها النيابة الاقليمية لفائدة مؤسسة التعليم الاولي ،انطلاقا من اهداف واضحة ومحددة، غايتها جعل العمل التربوي بها ملائما لحاجات الاطفال ،ومنسجما مع معطيات علوم التربية من جهة،ومع ثقافتنا الوطنية العربية الاسلامية من جهة ثانية ،وموافقا لاهداف وتوجيهات وزارة التربية الوطنية، من اجل تحسين جودته والرفع من مردوديته.

2 – اهداف مركز موارد التعليم الاولي: – عقد اجتماعات مختلفة مع كل المتدخلين في قطاع التربية ماقبل المدرسية. – تكوين مستمر، واستكمال التكوين ، والتكوين عن بعد للعاملين بالقطاع. – التعاون وتبادل التجارب والافكار بين العاملين والاباء والمهتمين. – الاشعاع والاخبارعن طريق اللقاءات التربوية، الحملات التحسيسية،الايام الاخبارية ،الايام الدراسية الابوب المفتوحة. الانتاج التربوي من ،بطاقات،اشرطة سمعية، اشرطة سمعية/بصرية،نشرات تواصلية،ادوات ووسائل تعليمية ولعب تربوية. – استكشاف الحاجات التربوية وانجاز برامج تكوينية تستجيب لها. – اعداد وانجاز مشروعات تربوية. – طرح ظاهرات ومشكلات تربوية لمناقشتهاواستخلاص نتائجها ،وتعميم ما هو قابل منها للتطبيق. – استثمار الموارد البشرية و المادية المتوفرةفي المحيط المحلي. – استقطاب الاباء وتنظيم برامج تهدف الى تقريب الاراء والتصورات التربوية بينهم وبين المربين. – تحقيق علاقات فعالة بين التعليم الاولي والتعليم الابتدائي. -خلق تعاون وتبادل بين مراكز المواردبالنيابات الاقليمية على المستوى الجهوي والوطني. -المساهمة في الحملات التوعوية المنظمة على المستوى الاقليمي او الجهوي او الوطني. – المساهمة في تشجيع التمدرس بالوسط الحضري والقروي. – الاهتمام بالتربية من اجل الصحة والوقاية وخلق تواصل مع الاباء والامهات في شأن ذالك. – عقد اتفاقيات وتعاون او شراكات لفائدة تنمية التعليم الاولي. – ثوتيق جميع الاعمال المنجزة.

3 – البنية البشرية: يعمل الطاقم المحلي تحت اشراف النائب الاقليمي، ويتشكل من: – رئيس مصلحة الشؤون التربوية . – منسق(ة) تربوي(ة). – منشط تربوي بمركز الموارد. – المشرف على مكتب التعليم الاولي. – المتفقدون. – خلية اليقظة. ملحوظة: يتواجد مركز موارد التعليم الاولي بنيابات وزارة التربية الوطنية على الصعيد الوطني.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

بطاقم تربوي متميز.. مجموعة مدارس “بوردو” تعلن لساكنة الجديدة عن افتتاح التسجيل

الجديدة إكسبريس تعلن إدارة مجموعة مدارس “بوردو” الخصوصية بمدينة الجديدة افتتاح عملية التسجيل وإعادة تسجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي