عاشوراء.. تعليمات مشددة للتدخل ومنع تداول وبيع المفرقعات

الجديدة اكسبريس

ميسي” “رونالدو”… هي أسماء مختلفة لأنواع من المفرقعات تمتح أسمائها من شخصيات رياضية وسياسية، وبمسميات أخرى كـ” البوطا” و ” السيغار”، و “بوكيمون”، بدأت تغزو الأحياء الشعبية بأصوات انفجاراتها، والمنفذ أنامل صغار الأطفال واليافعين، احتفالا بعاشوراء، بدأ وجودها وتداولها يستنفر مصالح الأمن العمومي.

بحيث تتلقى كل سنة من هذه الفترة مختلف الولايات الأمنية بالتراب الوطني تعليمات مشددة،  عبر مذكرة صادرة من المديرية العامة للأمن الوطني، للتدخل والحيلولة دون بيع وتداول المفرقعات، التي تروج في أسواق المدن المغربية وذلك تزامنا مع الاحتفالات بذكرى عاشوراء.

ومن المتنظر أن تباشر المصالح الأمنية بمدينة الجديدة سلسلة حملات استباقية لاعتقال مروجي المفرقعات وحجز ألعاب نارية تشكل خطرا على سلامة المواطنين، بحيث تتراوح أثمنة هذه المفرقعات مابين درهم إلى عشرة دراهم فـ 15 درهما، يجلبها الصغار وباعة التقسيط من مدينة الدار البيضاء.

وتبلغ مدى هذه المفرقعات و “الصواريخ” إلى أكثر من مئة متر، وبعضها يصدر أصوات قوية عند الانفجار، ويمكن أن تسبب في حروق من الدرجة الثانية والثالثة، وإصابات خطيرة، بسبب احتواء هذه الأنواع من المفرقعات على مواد متفجرة من قبيل البارود و”تي إن تي” و غيرها من المواد الشديدة الانفجار، ولو أنها تتواجد بجرعات أقل.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

6 سنوات لتلميذ قتل زميله بثانوية النجد بالجديدة.. نزاع سابق وراء الجريمة والضحية أصيب بكسر في الجمجمة

أحمد سكاب (الصباح) أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية الجديدة، أخيرا، الحكم الصادر ابتدائيا في حق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي