وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يتفقد مشروع تطوير مركب الغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر بالجديدة

الجديدة اكسبريس

قام وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الجمعة، بزيارة تفقدية لمشروع تطوير مركب الغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر للاطلاع على تقدم سير هذا المشروع.

ويضم المشروع أربع مكونات أساسية، تشمل الميناء الجديد للغاز الطبيعي المسال بموقع الرأس الأبيض بالجرف الأصفر، ومصنعا لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز بموقع الرأس الأبيض.

كما يضم إنجاز محطة كهربائية بقدرة إنتاجية تصل إلى 1200 ميغاواط بالجرف الأصفر، إضافة إلى خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بالضغط العالي، سيربط بين مركب الغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر وخط أنابيب المغرب العربي- أوروبا .

وفي تصريح للصحافة، أكد السيد اعمارة أن مشروع تطوير مركب الغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر يهدف إلى الاستجابة للحاجيات المتعلقة بإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة، وتلك ذات الصلة بقطاع الطاقة.

وقال إن إنجاز هذا المشروع الطاقي الهام يندرج في إطار استراتيجية المملكة الرامية إلى تأمين الطلب الوطني المتزايد على الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن المغرب يعمل من أجل النهوض باستخدام الطاقات المتجددة وتنويع مصادر التزود بالمحروقات.

وأبرزالوزير أن تحقيق تلك الأهداف والاستجابة للحاجيات الوطنية المتنامية من الطاقة يستلزم الرفع من حصة الغاز الطبيعي ضمن الباقة الطاقية التي يتوفر عليها المغرب.

وأضاف أن الميناء الجديد سيخصص لنقل الغاز الطبيعي المسال، حيث إن المشروع سيضم منشآت للحماية (الحاجز الرئيسي)، إلى جانب منشآت للرسو تضم كلا من محطة للغاز الطبيعي المسال، في المرحلة الأولى مع إمكانية إضافة محطة ثانية، فضلا عن محطة للخدمة وكذا منطقة مينائية.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

لابيجي.. توقيف خمسة أشخاص بتهمة ترويج “الماحيا والكوكايين والحشيش” بالجديدة

الجديدة إكسبريس تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، صباح اليوم الجمعة 24 مارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي