بالصور.. عبد الحق الناجي رئيس جماعة كدية بني دغوغ يعرض حصيلة الانجازات والصعوبات أمام عامل إقليم سيدي بنور

ابو الصفاء

احتضنت قاعة الاجتماعات بالجماعة الترابية كدية بني دغوغ ،لقاءً تواصلياً للسيد عامل صاحب الجلالة على اقليم سيدي بنور، بحضورالسيد محمد شفيق الكاتب العام للعمالة ، ورؤساء المصالح بالعمالة،والمسؤولين الأمنيين بالإقليم ورؤساء المصالح الخارجية .

وكان في استقبال عامل الإقليم، رئيس مجلس الجماعة، السيد عبدالحق الناجي ، وأعضاء المجلس، وموظفي الجماعة ، وتدخل هذه الزيارة في إطار اللقاءات التواصلية ،التي يقوم بها عامل الإقليم للجماعات ،في إطار المقاربة التشاركية ، والإنصات والاستماع لهموم الساكنة ومشاكلها عن قرب .

وقد افتتح هذا اللّقاء بكلمة للسيد عبد الحق الناجي، رئيس مجلس جماعة كدية بني دغوغ ، والتي رحب من خلالها بالسيد عامل صاحب الجلالة على الإقليم مهنئا إياه بالثقة المولوية السامية التي حظي بها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتعيينه عاملا ،على عمالة اقليم سيدي بنور ، كما نوّه السيد الرئيس بهذه المبادرة التواصلية مع المجالس المنتخبة .

بعد ذلك قدم رئيس المجلس عرضا ،تناول من خلاله المشاريع التي تم انجازها منذ توليه المسؤولية أواخر سنة 2015 ، بالإضافة إلى طرح مجموعة الصعوبات والإكراهات التي تستدعي التعاون من أجل تحقيقها وإنزالها على أرض الواقع.

و في كلمة للسيد العامل نوه فيها بالعرض الذي تقدم به السيد رئيس المجلس والمجهودات المبذولة لتنمية الجماعة ، كما أكد السيد العامل على ضرورة التعاون المشترك بين العمالة و الجماعة ومختلف الشركاء لرسم رؤية واضحة للعمل التشاركي خدمة للصالح العام وساكنة الجماعة .

هذا وتطرق منتخبوا المجلس الجماعي خلال مداخلاتهم إلى نقل مجموعة من انشغالات المواطنين في مختلف القطاعات الحيوية كالصحة و التعليم والتعمير والفلاحة والمسالك والطرقات وقضايا التشغيل و والبيئة ، كما تطرقوا لأهم الإكراهات والمعيقات التي تقف أمام المجلس لتنزيل بعض البرامج التي يتم المصادقة عليها في دورات المجلس.

وشكل هذا اللقاء التواصلي مناسبة لأعضاء المجلس الجماعي للإشادة بهذه الخطوة الإيجابية للسيد عامل الإقليم للتواصل والإنصات لمختلف المشاكل والإكراهات بالجماعة والتنسيق مع مختلف المتدخلين لإنجاح رؤية إستراتيجية تحقق الآمال المنشودة.

وأكد رئيس الجماعة أن واقع التنمية بالجماعة يدور في فلك العديد من الموعيقات التي تحد من انزالها على ارض الواقع من أسبابها ساكنة تعاني من الفقر وانعدام البنيات التحتية القوية لاستقطاب مشاريع تنموية التي قد تساعد على توفير فرص الشغل .

وللإشارة فجماعة كدية بني دغوغ تعاني من خصاص على كل المستويات كالصحة والتعليم، والمجال الفلاحي .
كما تعرف تراجع نسبة نمو سلبي للساكنة بسبب الهجرة نحو المدن حسب إحصاء 2004 / 2014/ . وقال اذا كانت ساكنة الجماعة تعتمد على الفلاحة كمصدر عيشها فهي تواجه عدة مشاكل جل الأراضي بورية وقلة التساقطات مما ينعكس على المنتوج الفلاحي .

وحسب ما جاء في كلمة الرئيس أمام عامل الإقليم والوفد المرافق لتنمية المنطقة والجماعة يجب تنميتها بتوسيع مساحات الأراضي المسقية واستثما ر مؤهلاتها في إطار برنامج المخطط الأخضر كما اشار رئيس الجماعة الى (سبق الجماعة على مراسلة الجهات المختصة )للعمل على تنمية الاقتصاد الحلي الجماعة .

قطاع التعليم بالجماعة يعرف عدة مشاكل ويشكو بدوره من الخصاص وشبح الأمية يخيم على الساكنة بسبب انعدام التعليم الأولي وتناثر المؤسسات التعليمية وافتقارها للماء والمرافق الصحية والاسوار .

وطلب الرئيس بإحداث اعداديات وثانويات وداخليات والمطاعم المدرسية من اجل تفادي الهدر المدرسي و خلق مدرسة جمعاتية ومؤسسة للتكوين المهني ودعم الأسر للاستفادة من ببرنامج تيسيير بحكم فقر الساكنة
وعلى مستوى قطاع الصحة تعرف الجماعة التي تبلغ سكانتها 15000 نسمة خصاصا وان الجماعة على حد تعبير الرئيس لاتتوفر على مركز صحي ولا على دار للولادة باستثناء مستوصف صحي بدوار الكدية الذي يعرف خصاصا في الأطر الطبية وجاء في معرض حديث السيد عبد الحق الناجي انه لمعاجلة هذه الحالات تم برمجة شراء سيارة إسعاف لنقل الحالات العاجلة نحو المستشفى الإقليمي بسبدي بنور او اليوسفية
وساكنة الجماعة تنتظر أن تحظى بإنشاء مركز صحي ودار للولادة من طرف الوزارة وفي نفس السياق تمت التغطية الشاملة لجل الكوانين والأسر بالكهرباء وربط الدواوير بالماء الصالح للشرب وتهييء وبناء المسالك والطرق افك العزلة عن الساكنة جماعة كدية بني دغوغ تعتمد في مداخلها على الضريبة على القيمة المضافة 97بالمائة وانها تعرف ضعف على مستوى المداخيل الذاتية .

بالنسبة للمشاريع المنجزة والتي في طور الانجاز والمتعثرة :

في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استفادة الجماعة من مشاريع انجاز المسالك وتجهيز أقسام للتعليم الأولي وربط دوار سي صالح بالماء المشاريع التي في طور الانجاز بناء وتجهيز مؤسسة للتعليم الأولي بناء طريق شراء سيارة للنقل المدرسي ومن اهم المشاريع المنجزة من طرف المديرية الجهوية للفلاحة تهييء مسلك 3 كلم طرق اما المشاريع الممولة من طرف ميزانية الجماعة تهييء مسالك مع توسيع شبكة الريط بالكهرباء ل 10 دواوير اقتناء مضخات من اجل ضخ المياه
بناء خزان مائي انجاز الدراسة التقنية لبعض المشاريع المسالك الطرقية ل 38 كلم المشاريع التي هي في طور الانجاز شراء سيارة للاسعاف الدراسة التقنية لبعض المشاريع  إصلاح دار الجماعة اقتناء الأرض المبنية عليها الجماعة من اجل التسوية القانونية كما تطرق رئيس الجماعة للمداخيل والنفاقات وطرق صرفها .

امام هذه الاكراهات والصعوبات فتح باب النقاش حيث اعطيت الكلمة لممثلي الساكنة من اجل التدخل انصبت مجملها عن قطاع الفلاحة والتعمير والصحة والتعليم وتسوية ملف التحفيظ واضم الاراضي الذي عمر منذ 2001 والذي يعاني منه 61 دوار هذا المشكل لا يشجع الفلاح على عدم الاستثمارحسب تدخل احد الاعضاء
كما ان الحصة المخصصة للجماعة من الدقيق المدعم لا تلبي حاجيات 61 دوار 2000 كيس بالاضافة الى ان ساكنة قيادة اولاد عمران لا تستفيد من برنامج تيسير
و في كلمة للسيد عامل الاقليم الذي نوه فيها بالعرض الذي تقدم به السيد رئيس المجلس والمجهودات المبذولة لتنمية الجماعة والانجازات كما أكد السيد العامل على انه سيعمل مع مختلف القطاعات على المستوى المركزي والجهوي لايجاد حلول لبعض المشاكل والخصاص التي تعاني منه الجماعة من اجل رسم رؤية واضحة للعمل التشاركي خدمة للصالح العام وساكنة الجماعة والاقليم .

وشكل هذا اللقاء التواصلي مناسبة لأعضاء المجلس الجماعي للإشادة بهذه الخطوة الإيجابية للسيد عامل الإقليم للتواصل والإنصات لمختلف المشاكل والإكراهات بالجماعة والتنسيق مع مختلف المتدخلين لإنجاح رؤية إستراتيجية تحقق الآمال المنشودة.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

6 سنوات لتلميذ قتل زميله بثانوية النجد بالجديدة.. نزاع سابق وراء الجريمة والضحية أصيب بكسر في الجمجمة

أحمد سكاب (الصباح) أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية الجديدة، أخيرا، الحكم الصادر ابتدائيا في حق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي