تفكيك شبكة للنصب والاحتيال بالجديدة.. استولت على سيارات لوكالات كراء بعدة مدن

أحمد سكاب

أحالت عناصر الشرطة القضائية على وكيل الملك بابتدائية الجديدة أخيرا، في حالة اعتقال ثلاثة أفراد من بينهم امرأة، متهمين بالنصب وخيانة الأمانة والاستيلاء على سيارات في ملكية وكالات الكراء في العديد من المدن المغربية.

وجاء إيقاف المتهمين الثلاثة إثر شكاية توصلت بها المصالح الأمنية بالجديدة، متعلقة بخيانة الأمانة بعد اختفاء سيارة شخص، تركها لدى محل لغسل السيارات، فأخبر أن أحد المستخدمين بالمحل، استولى على مفاتيحها ووثائقها وغادر المدينة إلى مسقط رأسه بخريبكة.

وبعد إشعار وكيل الملك بالواقعة، نشرت برقية بحث في حق المستخدم، وتبين للمحققين أنه يشكل موضوع برقية بحث أخرى متعلقة بإصدار شيك بدون رصيد، قبل أن يتم إيقافه ببني ملال. وكانت عملية إيقاف المستخدم الخيط الرفيع الذي مكن من تفكيك شبكة متخصصة في النصب والاحتيال، إذ اعترف المستخدم الموقوف، أنه تعرف على أحد الأشخاص يدعى الزموري ويتحدر من أزمور، والذي حثه على فتح حساب بنكي وتزويده بالشيكات مقابل مبالغ مالية، عن كل شيك يتسلمه منه.

ونزولا عند رغبة الزموري يضيف المستخدم بمحل غسل السيارات الموقوف، أصبح يزوده بشيكات فارغة وموقعة ويستغلها الثاني في نشاطه التجاري. ويتسلم مقابل ذلك مبالغ متفاوتة، بعدما فتح حسابين بوكالتين بنكيتين بالجديدة، موضحا أنه ثم إيقافه على خلفية الشيكات التي سلمها للزموري.

وحول اختفاء سيارة المشتكي، أكد أنه تعرف على امرأة حلاقة بالجديدة، عن طريق المدعو الزموري والذي أخبره أنها في حاجة إلى أربعة شيكات، لحل بعض مشاكلها المادية.

وأثناء جلوسه معها للاتفاق على مقابل الشيكات، أطلعته على الخطة المتمثلة في الاستيلاء على السيارات بعد كرائها من وكالات كراء السيارات، وإعادة بيعها لأحد الأشخاص. وبناء على اتفاق مسبق بينهما سلمته في البداية مبلغا من المال لتنفيذ مخططهما.

وبعدما تسلم منها مبلغ 900 درهم توجه في البداية عند مسير محل غسل السيارات، بعدما أبدى رغبته في استغلال السيارة في قضاء أغراض لفترة من الزمن.

وبعد الاستيلاء على السيارة ربط الاتصال بشريكته التي رشدته للتوجه لأزمور، بعدما سلمته رقم هاتف مشتري السيارة المسروقة، الذي قام بتسليمها له مقابل 19 ألف درهم والتقى شريكيه وسلم لكل واحد منهما مبلغ 5000 درهم، واحتفظ لنفسه بمبلغ 9000 درهم بعدها قام أفراد الشبكة بثلاث عمليات أخرى في كل البيضاء وسيدي بنور وأكادير، بعدما استولوا على ثلاث سيارات.

وقام المستخدم المذكور ببيعها للشخص نفسه، قبل أن يتوجه إلى بني ملال، قبل إيقافه بأحد الفنادق هناك، بعدما صدرت في حقه مذكرة بحث من أجل إصدار شيكات بدون رصيد.

وتمكنت العناصر الأمنية إثر هاته التصريحات بعد رصد مكالمات هاتفية للمتهمين من إيقاف شريكيه، إضافة إلى مسير محل غسل السيارات الذي سلمه سيارة المشتكي، وبعد إتمام البحث أحيلوا على وكيل الملك، وبعد استنطاقهم قرر متابعتهم في حالة اعتقال بجنح خيانة الأمانة والنصب.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

سنتين حبسا لسارق كتب ومجلات من داخل منزل ببني هلال.. المتهم اعترف بالهجوم على المنزل وسرقة الكتب فقط من أجل قراءتها والاطلاع على محتواها

أحمد ذو الرشاد (الصباح) قضت الغرفة الجنائية الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا، بإدانة متهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي