اخبار محلية

المركز الصحي بجماعة أولاد احسين ينظم قافلة طبية للكشف عن سرطان الثدي وضغط الدم

جواد المصطفى 

نظم المركز الصحي بجماعة أولاد احسين قافلة الطبية المتعددة التخصصات، بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط وبتنسيق مع وزارة الصحة يومه الإثنين 26نوفبر 2018، بالمركز الصحي.

بحيث تشكل الطاقم الطبي للقافلة من مجموعة من الأطباء من تخصصات مختلفة، إلى جانب طب النساء ،وكشف عن سرطان الثدي وضغط الدم والسكر، كما شاركت في القافلة الأطر الصحية المحلية من ممرضي المركز .

شرع الطاقم الطبي في إجراء الفحوصات ابتداء من صباح يوم الاتنين ، واستفاد عدد كبير من المرضى قدر بـــ )1200 (مستفيدي من الفحص المتخصص المجاني ، ينتمون إلى مناطق مختلفة من الجماعة أولاد بوراس السرابتة أولاد إسماعيل المعاشات أولاد محمد حشالفة الهواورة الغلميين.. ونواحيها. وقد اعتمدت الجماعة المحلية على رأسها الرئيس نور الدين المخير على توفير الإقامة والتغذية لأطر القافلة الطبية .

على المستوى التنظيمي، وضمانا لولوج سلس للخدمات الطبية المتاحة في القافلة، عرف حضور الدرك الملكي والسلطات المحلية والقوات المساعدة وفعاليات المجتمع المدني من اجل تأطير المستفيدين الذين حجو بكثافة ، كما وفرت الجماعة المحلية فضاء مجهزا لاستقبال الوافدين من المرضى طيلة مدة القافلة.

وعلى الرغم من حضور العديد من المرضى، إلا أن المركز وبتنسيق مع الطاقم الطبي للقافلة، أصروا على عدم أغلاق أبواب المركز الصحي ، لذلك استمر العمل إلى وقت متأخر من مساء اليوم الإثنين من عمر القافلة.

وقد تمكنت القافلة الطبية من توفير الفحوصات الدقيقة ، كما وجهت حالات أخرى نحو المستشفى للمزيد من الفحوصات الدقيقة والمعمقة لتشخيص أفضل لحالاتهم. ويبدو أن القافلة قد حققت اهدافها بشكل كبير، لا سيما وأنها تمكنت من تقريب الخدمات الصحية المتخصصة المجانية لذوي الدخل المحدود، كما استطاعت توفير علاجات لفئات عريضة من نساء جماعة أولاد احسين بحيث تجاوز عددهن 1200 ) امرأة (من مجموع عدد المستفدين من هذه القافلة.

إن المركز الصحي ، وانسجاما مع دورها في الإسهام بالنهوض بالجوانب التنموية لسكان المنطقة، تذكر مرة أخرى بتوصيات القافلة السابقة، وتؤكد بتنظيم المزيد من القوافل الطبية في القادم من الأيام والشهور، كما أنها تدعو مجددا إلى مزيد من تظافر الجهود لتقريب الخدمات الصحية بالمركز .

وفي أخير تقدمت السيدة رجاء خرماز المشرفة على المركز الصحي بجماعة أولاد احسين بشكر لكل المساهمين في إنجاح هذه القافلة التي لاقت إستحسان كبير من طرف ساكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي