سكان دوار الهواورة يجمدون برنامجهم الاحتجاجي ويؤجلون وقفتهم الاحتجاجية امام عمالة الاقليم بعد اجتماع ما السلطات الترابية لمولاي عبد الله

الجديدة اكسبريس

كانت ساكنة  دوار الهواورة المحاذية لمدينة الجديدة  قد قررت تنفيذ برنامج نضالي يبتدئ بوقفة امام عمالة الجديدة  يوم الاربعاء 28 غشت 2019 احتجاجا على وضعية الدوار ولإعطاء فرصة  للحوار مع السلطات المحلية لا يجاد حلول للوضعية الهشة التي تعاني منها الساكنة  اجلت الوقفة وجمدت برنامجها النضالي بعد ان بادر القائد الجديد لمولاي عبد الله الى عقد اجتماع مع وفد من جمعية “عرفان” عن ساكنة الدوار بحضور منتخبين  من جماعة مولاي عبد الله وذلك يوم الخميس 29/08/2019

وقد كان هذا اللقاء مناسبة استعرض فيه مكتب الجمعية ملخصا للوضعية المزرية التي تعيشها الساكنة وكذا المبادرات والخطوات التي اتخذها المجتمع المدني من لقاءات و مراسلات لكل الجهات المختصة والوعود التي كانت تتلقاها الساكنة كل مرة  بدون ان تنعكس كل تلك المبادرات والوعود عمليا على ارض الواقع. واكد الوفد ان الجمعية اطار مسؤول يشتغل بنضج وجدية يعكس مشاكل الساكنة وتطلعاتها هذه الساكنة لم تلجء الى خيار الاحتجاج الا بعد ان استنفذت كل السبل وعانت من التسويفات والمراوغات  لسنين طويلة مع استمرار تفاقم مشاكل الدوار على جميع المستويات .

هذا الاجتماع  مر في جو ودي طمان  فيه السيد القائد مكتب الجمعية بانه سيأخذ الموضوع بشكل جديد فبمجرد عودة السيد رئيس الدائرة يقول السيد القائد  سيعقد اجتماع موسع بحضور كل المتدخلين لمناقشة وضعية الدوار لا يجاد الحلول الملائمة لمشاكله وذلك قبل مطلع شهر اكتوبر 2019.

تجدر الاشارة ان برنامج اعادة هيكلة  دواوير المحيطة بالمدينة قد تمت برمجتها وشرع في الاشغال في بعضها باستثناء دوار الهواورة الذي كان من المفروض ان تعطاه هو الاولوية من جهة  لأنه الاقرب للمدينة اذ لا تفصله عنها الا سكة الحديد ومن جهة اخرى لكثافة سكانه وكثرة مشاكله .

وكان سكان هذا الدوار قد استبشروا خيرا  اثناء اعطاء الانطلاقة مشروع اعادة هيكلة سعد دراع وتكني 1 بجماعة مولاي عبد الله شهر نونبر 2018   حيث اكد السيد مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء جوابا على استفسار للسيد عامل اقليم الجديدة  ان كل الدواوير شملتها دراسة اعادة الهيكلة ومنذ ذلك الحين وساكنة دوار الهواورة ينتظرون ان ينالهم حقهم من مشروع اعادة  الهيكلة حيث يتخبط هذا الدوار في عدة مشاكل تتفاقم يوما عن يوم فجولة بازقة وثنايا و ودروب هذا الدوار تجعلك تحس انك تعيش بعيدا  في الماضي عن القرن الواحد والعشرين حيث تنتشر الاوساخ في كل مكان وتجري المياه القذرة على المكشوف فوق الزقاق المتربة وتتجمع هنا وهناك مشكلة ملاذا  لنمو وتكاثر كل انواع الحشرات مما يعرض صحة الساكنة التي تقدر بأكثر بكثير من 1000 نسمة لكل انواع الامراض. وتتفاقم المشاكل في فصل الشتاء اذ تتحول الزقاق  وفضاء الدوار الى حقل للأوحال تختلط فيه الاتربة بالمياه العادمة .

ان ساكنة الدوار تترجى خير من  المسؤولين من منتخبين وسلطات محلية واقليمية وعلى راسهم السيد عامل الاقليم  واملهم ان تتم طمأنة السكان وذلك باخذ هذا الملف بشكل جدي وتحديد موعد معقول لإعادة هيكلة هذا الدوار  الذي يبقى قنبلة اجتماعية موقوتة قد تنفجر في وجه الجميع لان السكان يقولون ان السيل وصل الزبى. وهو ما تعبر عنه  شكايات جمعياتهم التي تؤطر السكان وتعمل على اتباع السبل الايجابية والحضارية لحل المشكل .

ان سكان الدوار واعوون ان هناك من يريد الركوب على معاناتهم لربح منافع انتخابية وجعل وضعية الدوار مطية لتحقيق اهداف خاصة وهذا ما يرفضه السكان الذين كل ما يريدونه هو الالتفاتة لأوضاعهم والعمل على حل مشاكلهم في اسرع الاوقات  

                                   خلية المتابعة لفيدرالية جمعيات الاحياء السكنية  

عن جمعية “عرفان” لدوار الهواورة                            

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

6 سنوات لتلميذ قتل زميله بثانوية النجد بالجديدة.. نزاع سابق وراء الجريمة والضحية أصيب بكسر في الجمجمة

أحمد سكاب (الصباح) أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية الجديدة، أخيرا، الحكم الصادر ابتدائيا في حق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي