المديرية الإقليمية للتعليم بالجديدة تستعد للدخول المدرسي ببناء مدارس جديدة بعدد من الجماعات بالإقليم

الجديدة اكسبريس

تعلن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحت العلمي إلى علم الرأي العام أنه في سياق مواكبة الاستعدادات الجارية لانطلاق الدخول المدرسي 2019 – 2020، وسعيا إلى تقاسم هذه التعبئة مع مختلف الشركاء؛ وجريا على الأعراف التواصلية المعمول بها، ينعقد على الساعة الثالثة والنصف من زوال اليوم الثلاثاء 03 شتنبر 2019، اجتماع بمقر عمالة إقليم الجديدة، تحت إشراف السيد عامل الإقليم، بحضور المنتخبين ورؤساء الجماعات الترابية ورجال السلطة والشركاء المؤسساتيين وفعاليات المجتمع المدني، وذلك في موضوع الاستعدادات للدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020، والذي اختير له شعار: “من أجل مدرسة مواطنة دامجة”.

هذا، ويولي عامل إقليم الجديدة اهتماما خاصا لقطاع التربية والتكوين، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية والاستراتيجية الحكومية ذات الصلة. اهتمام يتجلى في تعزيز المبادرات الداعمة للتمدرس، وتقوية بنيات استقبال التلاميذ، وحشد الدعم للمدرسة المغربية.

ولتسليط الضوء على استعدادات الدخول المدرسي، تقدم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة، مجملا لأبرز التدابير والمشاريع التي تعزز مسار القطاع بالإقليم. وفي هذا الصدد سيتم فتح ثانوية تأهيلية بمركز اثنين شتوكة، وثانوية إعدادية بمركز جماعة المهارزة الساحل، وفتح ثانوية إعدادية وثلاث مدارس ابتدائية بتراب جماعة مولاي عبد الله.

وللتخفيف من الاكتظاظ، أحدثت المديرية الإقليمية 218 حجرة دراسية جديدة منها 162 حجرة في إطار التوسيع و 56 حجرة في إطار تعويض المفكك، كما عملت على تأهيل عدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم. وعلى الخصوص الصباغة وتجميل الفضاءات، وربط عدد مهم من الوحدات المدرسية بالوسط القروي بالكهرباء والماء الشروب.

وعلى مستوى التعليم الأولي، وتنزيلا للاستراتيجية الوطنية للتعليم الأولي، سيتم فتح ما يزيد عن 200 قسم جديد بالإقليم بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدد من الشركاء وبذلك تصل نسبة التغطية إلى 68 %.

وفي مجال الدعم المدرسي، استفاد حوالي 123772 تلميذا وتلميذة من برنامج المبادرة الملكية “مليون محفظة”، كما تمت تقوية أسطول النقل المدرسي حيث فاق عدد المستفيدين 12350، واستفاد من برنامج تيسير 72400 موزعة على جميع الجماعات الترابية بالإقليم.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد التلاميذ بالتعليم العمومي سيصل برسم الموسم الدراسي 2019/2020 ما مجموعه 183790 تلميذا وتلميذة ، و28076 بالتعليم الخصوصي تحتضنهم 207 مؤسسة تربوية بمختلف الأسلاك التعليمية بالإقليم.

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

بطاقم تربوي متميز.. مجموعة مدارس “بوردو” تعلن لساكنة الجديدة عن افتتاح التسجيل

الجديدة إكسبريس تعلن إدارة مجموعة مدارس “بوردو” الخصوصية بمدينة الجديدة افتتاح عملية التسجيل وإعادة تسجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي