اخبار محلية

ارتفاع سعر الطماطم بأسواق الجديدة بسبب موجة البرد التي تعرفها بلادنا

الجديدة اكسبريس

ارتفع سعر الطماطم المغربية في الأسواق بمدينة الجديدة، حيث تراوح سعرها بين 10 و11 درهم، حسب بعض التجار، ولمعرفة أسباب هذا الارتفاع السريع، أوضح عمر منير، نائب رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، أن هذا الارتفاع يرجع بالأساس إلى انخفاض نسبة الانتاج بسبب موجة البرد.

وقال عمر منير، إن موجة البرد التي تمر منها عدة مناطق من المغرب، حتمت على مادة الطماطم التراجع في الانتاج، وذلك بنسبة 60 في المائة، الأمر الذي انعكس على العرض الداخلي في السوق وكذا التصدير.

وفسر عمر منير، في ذات التصريح، أن انخفاض درجة الحرارة إلى 6 و10 درجات تحت الصفر يُجبر بذرة الطماطم على التوقف عن النمو الطبيعي، وبالتالي خلايا النبات تبدأ في الاتلاف. مضيفا، في نفس الوقت، أن تكاليف النقل المنتوج تنضاف إلى عامل البرودة.

وعن الإجراءات التدبيرية قصد تخفيض من سعرها، شدد ذات المتحدث، أن المتحكم الوحيد في هذا المعطى هي الطبيعة، معربا عن أمله أن تتحسن الأحوال الجوية وتنزل التساقطات المطرية قصد إنقاذ بعض المحاصيل من الاتلاف أو احتراق شجرة الطماطم نتيجة الانخفاض الشديد في الحرارة.

وأشار في ختام حديثه، أنه إذا عادت درجات الحرارة إلى نسبها المعتادة مع وجود الأمطار، سينتج عنه وفرة الانتاج وبالتالي انخفاض ثمنها في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي