مجتمع

بالصور.. شبكة القراءة بالمغرب، فرع الجديدة تنظم لقاء تكوينيا

عبدالله والعيد

نظم فرع الجديدة لشبكة القراءة بالمغرب، يوم السبت 12 أكتوبر 2019، لقاء تكوينيا، في موضوع: تحسين عمل و أداء جمعيات المجتمع المدني، بمقر جمعية الحي البرتغالي. و ذلك في إطار تقوية البيت الداخلي، و الرفع من أداء الأعضاء و المسيرين، وكذا المساهمة في خلق دينامية محلية، و مساعدة باقي الفاعلين الجمعويين و الثقافيين الذين يتقاطع معهم على مستوى المنطلقات و الأهداف في الرفع من أدائهم بما يخدم المجتمع المدني في مدينة الجديدة.

و قد جاء هذا النشاط بناء على وعي الفرع أن الغائب الأكبر في عمل جمعيات و منظمات المجتمع المدني هو التكوين الداخلي، علما أنه المدخل الحقيقي لبناء المجتمع المدني على أسس صلبة و متينة، يمكنها من بناء مشاريعها و أنشطتها وفق تصورات و أدوات علمية، تهتدي بما راكمته المعرفة المنظمة في مجال التدبير المالي و البشري.

و قد أطر هذا النشاط الخبير في تدبير المنظمات و الأستاذ المقتدر محمد زياد. و طيلة الساعة و النصف التي استغرقها النشاط حاول توضيح المآزق التي تقع فيها منظمات المجتمع المدني، حين تركز على النتائج ذات الطابع الجزئي ( القيام بأنشطة ) بدل الأهداف ذات الطابع الشمولي. وهو ما يبقيها أسيرة تدبيرِ اليوميِّ و أنشطتِه، بدل التدبير الاستراتيجي الذي وحدَهُ يمكن أن يجعلها تحقق أهدافها، بناء على إمكاناتها و مورادها، مع اقتصاد الجهد.

كما عمل على توضيح العلاقة بين مختلف الركائز و العناصر التي يقوم عليها التخطيط في منظمات المجتمع المدني: الموارد و الإمكانيات والإكراهات والأنشطة و كذا الأهداف.

و للإشارة فجمعية شبكة القراءة بالمغرب هي جمعية وطنية، رأت النور عام 2013، تبني مشروعها الاجتماعي على محاولة الانتقال بالمجتمع المغربي إلى مجتمع قارئ، يصالح الكتاب، و يجعل القراءة ممارسة يومية، لما لذلك من انعكاسات إيجابية على المواطن المغربي، و في مستويات متعددة. و ذلك عبر العديد من الأنشطة: القراءة في المخيمات الصيفية، تنظيم مسابقات وطنية في القراءة، تكوين أندية القراءة في المؤسسات المدرسية و الجامعية، المشاركة في المعرض الدولي للكتاب و تنظيم معارض مدرسية، الترافع حول القراءة بمختلف الطرق المتاحة، القراءة في الفضاءات العمومية، تنظيم لقاءات مع الكتاب، إحداث جائزة الشباب للكتاب المغربي…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي