كارثة بيئية…ردم ضاية الفحص يهدد الجديدة بفيضانات واد فلفل

عبد الله غيتومي  

وضع بيئي خطير ذاك الذي تعرفه ضاية الفحص بتراب الجماعة القروية أولاد احسين ، وهو يضع الجديدة في حالة التمادي فيه تحت رحمة فيضانات واد فلفل القادم من ضاية وارار بإقليم سيدي بنور ، ذلك أن عددا كبيرا من الشاحنات تفرغ حمولاتها من أردام حفر بعض المصانعبالجرف الأصفر ، تفرغها بضاية الفحص ماجعل مساحة الضاية البالغة 200 هكتار تتضاءل يوما عن آخر.

إلى ذلك فالضاية تلعب دور خزان لمياه وادفلفل سواء تلك الآتية من التساقطات المطرية أو من المياه التي تفضل عن السقي ، وبالتالي تخفف من مخاطر زحف واد فلفل على مدينة الجديدة ، فضلا عن كونها محمية طبيعية لطيور مهاجرة.

والحال أن ردم الضاية يعد سلوكا غير مقبول ، بل تعتبره جهات متتبعة إخلالا صريحا بالتوازنات الإيكولوجية بمنطقة الفحص ، كل هذا يحدث دون أن تتحرك مصالح وزارة الفلاحة التي تعد المالك القانوني لضاية الفحص ، إذ سبق لها أن اقتنتها لغاية تسخيرها سدا تليا لتخزين المياه ، وعلى خلفية مايقع بضاية الفحص فإن المسؤولية التقصيرية من جانب مصالح الفلاحة والمسؤولين تظل قائمة وتستدعي ردفعل سريع لإيقاف عملية تفريغ الأردام بالضاية .

 

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

سقوط‭ ‬عصابة‭ ‬لنهب‭ ‬الرمال‭ ‬بسيدي‭ ‬عابد.. العصابة‭ ‬كانت‭ ‬تسرق‭ ‬رمال‭ ‬الشاطئ‭ ‬في‭ ‬واضحة‭ ‬النهار‭

أحمد سكاب (الصباح) يواصل‭ ‬قاضي‭ ‬التحقيق‭ ‬بابتدائية‭ ‬الجديدة‭ ‬البحث‭ ‬التفصيلي،‭ ‬مع‭ ‬ثلاثة‭ ‬متهمين‭ ‬تم‭ ‬إيقافهم‭ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي