بالصور.. السجن المحلي “سيدي موسى” بالجديدة يحتفل باليوم الوطني للنزيل

أسامة طبيقي- الجديدة اكسبريس

يحتفل السجن المحلي بالجديدة (سيدي موسى) باليوم الوطني للنزيل في الفترة الممتدة من 06/12/2019 الى غاية 13/12/2019، حيث برمجت المصلحة الإجتماعية بالمؤسسة مجموعة من الأنشطة المختلفة التي استهدفت جميع الفئات المتواجدة رهن الاعتقال بها.

وخلال هذا الاحتفال تم عرض يوم الجمعة الماضي فيلم سينيمائي تحت عنوان “شنو دنبي”، من اخراج “المصطفى بنوقاص” بشراكة مع مديرية الثقافة بالجديدة لفائدة النزلاء الكبار ذكور و النزلاء الأحداث.

هي أنشطة متنوعة تم برمجتها لفائدة نزلاء السجن المحلي بالجديدة حسب ما صرح به السيد مصطفى بوفارس مدير المؤسسة والسيد امحمد بنمالحى رئيس مصلحة العمل الاجتماعي ل”الجديدة اكسبريس”، حيث كان الحقل الديني حاضرا في الأنشطة المبرمجة للنزلاء من خلال تقديم حصة من الوعظ والارشاد من تأطير المجلس العلمي المحلي بالجديدة، وندوة تحسيسية حول الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا بشراكة مع جمعية الخير للأرامل و الأيتام بالجديدة.

ومن أجل طاقة إيجابية تزرع فيهم روح التسامح والابتعاد عن كل ما قد يولد النزاعات وكيف تتعامل مع ضبط النفس، تم تنظيم ورشة من تأطير “كوتش” حول الطاقة الإيجابية وتفادي الخلافات بشراكة مع جمعية الخير للأرامل و الأيتام بالجديدة، تخللتها مباراة ودية في كرة القدم المصغرة بين فريق من نزلاء المؤسسة و لاعبي فريق الشرف الجديدي بشراكة مع مديرية الشباب والرياضة بالجديدة.

القدرة على ضبط النفس أمر أساسي للنزلاء لذلك تم تنظيم ورشة حول التعريف بقواعد لعبة الشطرنج من تأطير خبير لدى الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، حيث اعتبرها الخبراء أنها أكثر من مجرد لعبة بل هي تحويل فكري يحتوي على شيء من الفن والكثير من العلوم، هي أيضًا وسيلة للنهج الاجتماعي والفكري.

كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة كانت حاضرة أيضا برصيدها المعرفي، تفاعلت بشكل علمي مع تساؤلات النزلاء الذكور في ندوة علمية حول المواطنة و رد الاعتبار، أطرها عميد الكلية خليل بلخوجة والباحث حمزة رويجع.

عروض مسرحية تم برمجتها خلال الحفل تفاعل معها النزلاء بشكل كبير وكانت مسرحية “واش حنا ولا هوما” من اخراج لحبيب لصفر و بشراكة مع مديرية الثقافة بالجديدة، قد خلقت جو من الفرجة والمرح وإدخال البهجة والسرور في نفوس نزلاء السجن المحلي بالجديدة.

ومن المرتقب أن ينظم كذلك اليوم الخميس وهو اليوم ما قبل الأخير من الإحتفال باليوم الوطني للنزيل، حفل استعراضي في رياضة التايكواندو و الكونغفو من تأطير نادي الشرف الجديدي متعدد الرياضات وبشراكة مع مديرية الشباب والرياضة بالجديدة، وكذلك ورشتين للفن التشكيلي لفائدة النساء و النزلاء الأحداث من تأطير فنانين تشكيليين بشراكة مع مديرية الثقافة بالجديدة، وورشة حول الإدمان و تأتيره على السلوكات لفائدة النزلاء الأحداث بتأطير من الاخصائي النفساني للمؤسسة.

ومن المرتقب كذلك أن يكون الحفل الختامي لفائدة النزيلات من تأطير جمعية الخير للأرامل و الايتام بالجديدة، وذلك تماشيا مع استراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج التي تهدف إلى تهيئ نزلاء المؤسسة للاندماج في النسيج المجتمعي بعد الافراج عنهم والانخراط بشكل إيجابي في مختلف البرامج التي تسطرها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بشراكة مع القطاعات الوصية لاستثمار فترة الاعتقال و جعلها محطة لإعادة بناء الذات.

هذا وسبق أن أشار السيد المندوب العام إلى مختلف البرامج المعتمدة لفائدة النزلاء من أجل تمكينهم من حقوقهم الاجتماعية والثقافية بما فيها برامج التعليم والتكوين ومحو الأمية، بالإضافة إلى تنظيم عدة تظاهرات دورية لفائدتهم من قبيل برنامج الجامعة في السجون والملتقى الوطني للسجينات واليوم الوطني للسجين والمخيم الصيفي للأحداث.

وأردف السيد المندوب العام خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال الندوة الدولية حول “المبادئ الكونية لحقوق الانسان وتطبيقها في المؤسسات السجنية” التي نظمها مختبر الدراسات والأبحاث السياسية والقانونية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بجامعة محمد الخامس يومه الثلاثاء 10 دجنبر 2019 بمناسبة اليوم العـالمي لحقوق الانسان.

أنه وبهدف تكريس قيم التسامح والتضامن والمساواة في صفوف السجناء، عملت المندوبية العامة بتنسيق مع شركائها على تأسيس أندية حقوق الانسان والمواطنة ب 66 مؤسسة سجنية في أفق تعميم هذه الأندية على جميع المؤسسات السجنية، وفق منهجية تروم تمكين النزلاء من آليات كيفية حل النزاعات بالطرق السلمية ومكافحة كل أشكال التطرف خاصة التطرف الديني، والتربية على حقوق الانسان والديمقراطية، حيث يضم كل نادي مجموعة من النزلاء والنزيلات تم انتقاؤهم بناء على حسن السيرة والسلوك.

الصور :

عن الجديدة اكسبريس

شاهد أيضاً

6 سنوات لتلميذ قتل زميله بثانوية النجد بالجديدة.. نزاع سابق وراء الجريمة والضحية أصيب بكسر في الجمجمة

أحمد سكاب (الصباح) أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية الجديدة، أخيرا، الحكم الصادر ابتدائيا في حق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: !! المحتوى محمي