تربويات

الثانوية التقنية الرازي تتذوق طعم النجاح في مسابقة “The Great Debaters Morroco”

الكاتب شعيب قضيلي

في اطار الانشطة التي يشتغل عليها نادي المناظرات بالثانوية التقنية الرازي بالجديدة اثبت مشاركته القوية والفعالة في المسابقة الجهوية The Great Debaters وذلك بجميع اللغات الثلات :عربية،فرنسية وإنجليزية التي اقيمت بالجامعة الدولية بالدار البيضاء يوم الأحد 26 مارس 2017 .ان هذه المسابقة في دورتها الخامسة عرفت مشاركات عديدة للجامعات المنتمية لجهة الدار البيضاء_السطات ولكن الجديدة والدار البيضاء والسطات المدن التلات التي كانت حاضرة بقوة بغية الفوز والتفوق .
لقد مرت المسابقة بمراحل ثلات وهي الاقصائيات الأولية والنصف النهائي ثم النهائي،وكانت الثانوية التقنية الرازي بالجديدة حققت فوزا قويا بالاقصائيات الأولية بحصولها على الرتبة الأولى في المناظرات باللغة العربية وكذا الرتبة الأولى في تلك المتعلقة باللغة الفرنسية ثم الرتبة الثانية في المناضرات المتعلقة باللغة الإنجليزية جعل التلاميذ المشاركين من السنة الأولى والثانية باكالوريا يتذوقون طعم النجاح الحقيقي رفقة الاستاذ المرافق لهم “محمد بنعائشة” والسيد الناظر” مولاي اسماعيل”.

إنهم أدركوا ان النجاح لا يكون حسب سن او تجربة أكبر في الحياة، بل بالعمل الجاد والثقة في النفس؛فهؤلاء التلاميذ الصغار كما جاء على لسان إحدى الفرق المشاركة اظهروا قوتهم وتفوقهم في مجال المناظرات رغم صغر سنهم.
إن هذا النجاح القوي بالإقصائيات الأولية للفرق الثلات المنتمية للمؤسسة منحها فرصة للتعبير عن استمراريتها في المسابقة بالمرحلة الثانية :النصف النهائي…فقد حضيت هذه المرحلة بمناظرات ذات قوة كبيرة في الأداء والدفاع عن وجهات النظر بكل إصرار وعزيمة بالنسبة للفرق الثلات رغم ضيق الوقت في التحضير للمواضيع المقترحة والتي لم تتجاوز حوالي نصف ساعة.
مشاركة الثانوية التقنية الرازي لم تتوقف هنا في المسابقة الجهوية،بل فالفرق الثلات ستجدد حضورها ومشاركتها في المسابقة الوطنية التي ستكون في وقت قريب من هذه السنة،ولهذا فجميع العناصر المشاركة تؤكع على أنها ستضاعف مجهودها وقوتها في هذا المجال لكي تحقق نجاحات أخرى.
وجدير بالذكر إل أن الفرق المشاركة التي كانت تبلغ من العمر ما يفوق اعمار هؤلاء التلاميذ عاشت مشهدا من المنافسة القوية والتي لا يستهان بها على يد ممثلي الثانوية التقنية الرازي بعد مسافة من اللامبالاة والثقة الزائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي