اخبار محلية

جهة كازا-سطات تساهم بنسبة 35% من إنتاج البذور المختارة على الصعيد الوطني

الجديدة اكسبريس

أكد مشاركون في لقاء نظم اليوم السبت بمدينة الجديدة ، أن جهة الدار البيضاء سطات تساهم بنسبة 35 بالمائة من إنتاج البذور المختارة على الصعيد الوطني .

وأبرز خلال اليوم الوطني حول قطاع بذور الحبوب المنظم تحت شعار “الممارسات الجيدة لوقاية زراعة الحبوب والرفع من الإنتاجية ” أن الجهة ، التي تخصص لإنتاج البذور المختارة مساحة تقدر ب 16 ألف و500 هكتار ، تنتج حوالي 500 ألف قنطار .

وتمت الاشارة إلى أن جهة الدار البيضاء -سطات ، التي تعد من أكبر جهات المغرب إنتاجا للبذور المختارة ، تساهم بشكل فعال في الحفاظ على الأمن الغذائي للبلاد.

ولفتوا في هذا السياق إلى أن الجهة تتوفر على تنظيمات مهنية قادرة على لعب دور فعال بالارتقاء بهذا القطاع ، كالجمعية الجهوية لمنتجي الحبوب والقطاني، والجمعية الجهوية لمكتري البذور ، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه الشركة الوطنية لتسويق البذور على الصعيد الوطني عموما وعلى الصعيد الجهوي خصوصا من حيث تدبير عملية انتاج وتسويق البذور.

وتعتبر سلسلة الحبوب من أهم السلاسل الفلاحية بجهة الدار البيضاء- سطات نظرا لما تكتسيه هذه السلسلة من أهمية لدى الفلاحين على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.

وتبلغ مساحة الحبوب بالجهة ما يناهز 900 ألف هكتار، أي ما يعادل 70 بالمائة من مجموع مساحة الأراضي الفلاحية بالجهة .

وحسب معطيات إحصائية للمنظمين ، فإن سلسلة الحبوب توفر ما يفوق 3 مليون يوم عمل كما تلعب دورا مهما في تغطية بعض الحاجيات الغذائية للمواشي.

ونظم هذا اللقاء بمشاركة مسؤولين ومهنيين ، بمبادرة من الكنفيدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية ، والفدرالية الوطنية البيمهنية للبذور والشتائل بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء-سطات ، والغرفة الفلاحية الجهوية ، والجمعية الجهوية لمكتري البذور .

وياتي تنظيم هذا اللقاء بعد شهور من تنظيم معرض للحبوب والقطاني بمدينة برشيد ، والذي شكل مناسبة للتعرف على آخر مستجدات إنتاج الحبوب، والرفع من المردودية ، واستعمال المكننة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: !! المحتوى محمي